القائمة
مايو 28, 2023

مشاركة مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية في معرض كومكس للتكنولوجيا

شارك مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) ضمن الجناح المصرفي والمالي في معرض كومكس للتكنولوجيا للعام 2023 بنسخته الثانية والثلاثون في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. يأتي المعرض بدعم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ليضم ما يقارب 500 مشاركة من المؤسسات والشركات والمستثمرين.

 استعرض مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية 4 خدمات أساسية للزوار أولها منصة اعرف عميلك الإلكترونية؛ وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع البنك المركزي العماني وتهدف لتحسين إجراءات التثبّت من الشخصية والحصول على المعلومات الشخصية لعملاء المصارف بالسلطنة، من خلال الربط المباشر مع عدة سجلات حكومية مثل شرطة عمان السلطانية، مما يحسّن طرق التحقق من المعلومات الشخصية للأفراد والشركات، بما يسهّل على العملاء إجراء المعاملات المصرفية دون الحاجة لمراجعة جهات أخرى وتسليم العديد من المستندات.

سعياً لمساعدة المستخدمين على فهم العوامل المؤثرة على درجاتهم الائتمانية والممارسات التي يجب اتباعها للحفاظ على درجة ائتمانية سليمة، وفّر المركز حاسبة الدرجة الائتمانية التقديرية؛ وهي أداة تعليمية على موقع ملاءة الإلكتروني، تهدف للتعريف بدرجة ملاءة الائتمانية عبر حل مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالسلوكيات المالية للأفراد، وبناءً على الإجابات، يحصل المُستخدم على درجة ائتمانية تقديرية (وليست واقعية).. ويمكن الحصول على درجة ملاءة الائتمانية الفعلية بطلب التقرير الائتماني عبر الموقع الإلكتروني، وقد صرّحت مناهل جعفر، مديرة الخدمات المؤسسية: “بأن معرفة الدرجة الائتمانية بالنسبة للمؤسسات والأفراد أصبح من العوامل الأساسية للحصول على الخدمات الائتمانية، وأن المركز مهتم بتوظيف أحد التقنيات لتسهيل الحصول عليها سواء عبر الخدمات الذاتية أو بالتواصل مع المركز.”

والجدير بالذكر بأن مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية سيطلق تطبيق “ملاءتي” للهواتف الذكية قريبًا والذي يمكّن الأفراد والشركات من استخراج تقاريرهم الائتمانية عن طريق الهاتف الذكي دون الحاجة للتواصل مع المركز، وقد تعرّف زوار الركن على طريقة التسجيل في التطبيق والخطوات اللازم اتباعها للحصول على التقرير، كما تم تعريفهم بمميزات التطبيق وما يضمه من معلومات.

ويعتبر تقرير ملاءة من أبرز الخدمات التي يقدمها المركز، هو تقرير يضم كافة المعلومات الائتمانية والمالية للأفراد والشركات كما يضم المعلومات الشخصية للأفراد والمعلومات التجارية للشركات المستقاة من سجلات الجهات الحكومية المختصة بهذا النوع من المعلومات. يمنح التقرير نظرة شاملة وعامة عن سلوكيات العميل المالية وتعاملاته مع المؤسسات المالية والائتمانية، ومعلومات عن التاريخ الائتماني والمديونية وتاريخ السداد والضمانات والاستعلامات وغيرها.

هذا وقد شهد الركن تفاعلاً وحضوراً لافتاً، إذ قدّم موظفي المركز معلومات متكاملة عن خدمات المركز ومنتجاته للزوار باستخدام شاشات اللمس والأجهزة اللوحية.

يوليو 27, 2025

ملاءة تُدشّن أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار

أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن تدشين أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار، في خطوة تهدف إلى تسهيل حصول الأفراد على تقاريرهم الائتمانية وتوفير الدعم الفوري بطريقة رقمية وآمنة. وتُعد هذه المبادرة جزءً من جهود ملاءة الهادفة إلى تعزيز كفاءة خدماتها الائتمانية وتوسيع نطاق الوصول إليها في مختلف أنحاء […]

اقرأ المقال
يوليو 27, 2025

ملاءة تُطلق خدمة “مركز اتصالات ملاءة التفاعلي” لتعزيز تجربة العملاء

أطلق مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” وهو نظام تفاعلي متقدم يُتيح لعُملاء ملاءة الوصول السريع إلى خدمات المركز. تسمح خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” الجديدة التفاعل باستخدام الهاتف للاستفسار عن تطبيق “ملاءتي”، وطلب التقارير الائتمانية الفردية، والتحقق من القائمة التحذيرية، والإبلاغ عن أي معلومات غير […]

اقرأ المقال
مايو 26, 2025

ملاءة تطلق خدمة معلومات التوظيف(هويةراتبي) لتعزيز التمويل المسؤول وتقييم المخاطر الائتمانية في القطاع المصرفي والمالي

أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن إطلاق خدمة تقديم معلومات التوظيف (هوية راتبي)، والتي تأتي كخدمة حصرية مُضافة ضمن اتفاقية العضوية لأعضائه، في خطوة نوعية تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من اتخاذ قرارات ائتمانية أسرع وأكثر دقة من خلال الوصول المباشر إلى بيانات التوظيف الموثوقة. وتتيح الخدمة الجديدة للمؤسسات المالية الاطلاع على بيانات […]

اقرأ المقال