القائمة
مايو 28, 2023

مشاركة مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية في معرض كومكس للتكنولوجيا

شارك مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) ضمن الجناح المصرفي والمالي في معرض كومكس للتكنولوجيا للعام 2023 بنسخته الثانية والثلاثون في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. يأتي المعرض بدعم من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ليضم ما يقارب 500 مشاركة من المؤسسات والشركات والمستثمرين.

 استعرض مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية 4 خدمات أساسية للزوار أولها منصة اعرف عميلك الإلكترونية؛ وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع البنك المركزي العماني وتهدف لتحسين إجراءات التثبّت من الشخصية والحصول على المعلومات الشخصية لعملاء المصارف بالسلطنة، من خلال الربط المباشر مع عدة سجلات حكومية مثل شرطة عمان السلطانية، مما يحسّن طرق التحقق من المعلومات الشخصية للأفراد والشركات، بما يسهّل على العملاء إجراء المعاملات المصرفية دون الحاجة لمراجعة جهات أخرى وتسليم العديد من المستندات.

سعياً لمساعدة المستخدمين على فهم العوامل المؤثرة على درجاتهم الائتمانية والممارسات التي يجب اتباعها للحفاظ على درجة ائتمانية سليمة، وفّر المركز حاسبة الدرجة الائتمانية التقديرية؛ وهي أداة تعليمية على موقع ملاءة الإلكتروني، تهدف للتعريف بدرجة ملاءة الائتمانية عبر حل مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالسلوكيات المالية للأفراد، وبناءً على الإجابات، يحصل المُستخدم على درجة ائتمانية تقديرية (وليست واقعية).. ويمكن الحصول على درجة ملاءة الائتمانية الفعلية بطلب التقرير الائتماني عبر الموقع الإلكتروني، وقد صرّحت مناهل جعفر، مديرة الخدمات المؤسسية: “بأن معرفة الدرجة الائتمانية بالنسبة للمؤسسات والأفراد أصبح من العوامل الأساسية للحصول على الخدمات الائتمانية، وأن المركز مهتم بتوظيف أحد التقنيات لتسهيل الحصول عليها سواء عبر الخدمات الذاتية أو بالتواصل مع المركز.”

والجدير بالذكر بأن مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية سيطلق تطبيق “ملاءتي” للهواتف الذكية قريبًا والذي يمكّن الأفراد والشركات من استخراج تقاريرهم الائتمانية عن طريق الهاتف الذكي دون الحاجة للتواصل مع المركز، وقد تعرّف زوار الركن على طريقة التسجيل في التطبيق والخطوات اللازم اتباعها للحصول على التقرير، كما تم تعريفهم بمميزات التطبيق وما يضمه من معلومات.

ويعتبر تقرير ملاءة من أبرز الخدمات التي يقدمها المركز، هو تقرير يضم كافة المعلومات الائتمانية والمالية للأفراد والشركات كما يضم المعلومات الشخصية للأفراد والمعلومات التجارية للشركات المستقاة من سجلات الجهات الحكومية المختصة بهذا النوع من المعلومات. يمنح التقرير نظرة شاملة وعامة عن سلوكيات العميل المالية وتعاملاته مع المؤسسات المالية والائتمانية، ومعلومات عن التاريخ الائتماني والمديونية وتاريخ السداد والضمانات والاستعلامات وغيرها.

هذا وقد شهد الركن تفاعلاً وحضوراً لافتاً، إذ قدّم موظفي المركز معلومات متكاملة عن خدمات المركز ومنتجاته للزوار باستخدام شاشات اللمس والأجهزة اللوحية.

سبتمبر 26, 2024

ملاءة توقّع اتفاقية عضوية مع شركة إثبار

وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع شركة إثبار، التي تهدف إلى توفير خدمتي “هوية” (اعرف عميلك إلكترونيًا) و”مُرشد” (التقرير الائتماني المُخصص) التي يقدّمها المركز للأعضاء من مختلف القطاعات، لتسهيل عمليات إلحاق العملاء إلكترونيًا والتحقق من هوياتهم وللحصول على تقارير ائتمانية مُخصصة. وقد وقّع الاتفاقية كلٍ من الفاضل بسّام الجمالي، المدير العام […]

اقرأ المقال
سبتمبر 26, 2024

ملاءة توقّع اتفاقية عضوية مع الشركة الدولية للصرافة

وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع الشركة الدولية للصرافة، التي تهدف إلى توفير خدمة “هوية” (اعرف عميلك إلكترونيًا) التي يقدّمها المركز للأعضاء من مختلف القطاعات، لتسهيل عمليات إلحاق العملاء إلكترونيًا والتحقق من هوياتهم وللحصول على تقارير ائتمانية مُخصصة. وتُعّد هذه الشراكة هي الأولى من نوعها بضم قطاع الصرافة إلى عضوية ملاءة، […]

اقرأ المقال
سبتمبر 25, 2024

المدير العام لمركز ملاءة يحصد جائزة “قائد خدمات المعلومات الائتمانية للعام”

حصل الفاضل بسام الجمالي، المدير العام لمركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) على جائزة “قائد الخدمات الائتمانية والمالية للعام” ضمن جوائز مجلة عالم الاقتصاد 2024. وتأتي هذه الجائزة تقديرًا لدوره الريادي في تطوير حلول مبتكرة لتعزيز القطاع الائتماني وتحسين خدمات المعلومات الائتمانية بالسلطنة. ويملك الفاضل بسام بن طارق بن عبدالرضا الجمالي خبرة واسعة ممتدة على […]

اقرأ المقال