القائمة

من نحن

تأسس مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019 الصادر في الثامن من مايو 2019 بصفته مركزًا مستقلًا مالياً وإدارياً ويتبع البنك المركزي العُماني.

المرسوم السلطاني باللغة الإنجليزية    المرسوم السلطاني باللغة العربية

توفّر ملاءة خدمات الاستعلام الائتماني كالتقارير الائتمانية وقياس درجة الجدارة الائتمانية والتصنيف الائتماني والملاءة المالية للأفراد والمؤسسات.

تضم ملاءة أعضاءً من القطاع المصرفي والمالي وصناديق تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة وشركات الاتصالات والتأمين. وبالتكامل الإلكتروني مع عدد من سجلات الجهات الحكومية كمزودي معلومات، وذلك لتحقيق رؤية ملاءة كمرجع وطني للمعلومات الائتمانية والمالية على مستوى السلطنة.

يٌعّد إنشاء مركز ملاءة الركيزة الأولى من استراتيجية البنك المركزي 2019-2021 والتي تطمح إلى إنشاء بنك وطني للمعلومات بهدف الارتقاء بالسلطنة في مصاف الدول ذات الاقتصاد القائم على المعرفة.

رؤيتنا: تمكين النمو من خلال توفير المعلومات

تكمن رؤيتنا في تمكين المُجتمع العُماني من خلال توفير المعلومات الائتمانية والمالية بما يدفع عجلة التنميّة إلى الأمام، لتصبح عُمان في مصاف الدول المُتقدّمة ولتمكين أبناءها من تحقيق أحلامهم بيسر. وتسعى ملاءة إلى تحقيق هذه الرؤية من خلال:

الوضوح

توفّر ملاءة المعلومات الدقيقة والموثوقة في الوقت المُناسب.

التوعية

ترسيخ أهمية المعلومات الائتمانية والمالية في أرجاء السلطنة.

قيمنا

النزاهة

تُثمّن ملاءة الثقة الممنوحة لها.

الاجتهاد

تضمن ملاءة إنجاز خدماتها بأعلى معايير الجودة.

الحيوية

تحرص ملاءة على التطوير المستمر واستباق التغيير.

مبادئنا

أمن البيانات

أمن المعلومات هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها ملاءة، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى درجات أمن المعلومات. حيث تعتمد ملاءة أحدث معايير أمن المعلومات الدولية في تشفير البيانات والأنظمة وأمن الشبكات.

حماية العملاء

يتوّلى البنك المركزي العماني الإشراف والرقابة على مركز ملاءة والذي يتوافق مع المعايير الدولية لتقديم خدمات الاستعلام الائتماني وحماية حقوق العملاء وسياسات أمن المعلومات.

أعرفنا عن كثب

أبريل 4, 2022

توقيع برنامج تعاون بين مركز ملاءة والمركز الوطني للمعلومات المالية

وقع المركز الوطني للمعلومات المالية على برنامج تعاون مع مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس 2022، وذلك بهدف تفعيل الربط الإلكتروني لتعزيز المنظومة المعلوماتية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.  وقع البرنامج كل من الفاضل بسام الجمالي، المدير العام لمركز ملاءة والمقدم عبدالرحمن بن عامر الكيومي الرئيس التنفيذي للمركز […]

اقرأ المقال
أبريل 4, 2022

ملاءة تفوز بجائزة Global Business Outlook 2021  عن فئة أسرع تقارير معلومات الائتمان الاستهلاكي والتجاري نموًا في منطقة الخليج العربي

الائتمان الاستهلاكي والتجاري نموًا في منطقة الخليج العربي لعام “2021. ويأتي فوز المركز بهذه الجائزة نتيجة جهود المركز الحثيثة في تطوير نظام الائتمان في السلطنة منذ إنشاءه في مايو 2019 إلى اليوم بدعم من جهات حكومية مثل شرطة عُمان السلطانية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إلى جانب الأعضاء من المصارف وشركات التمويل وصناديق دعم المؤسسات […]

اقرأ المقال
مارس 7, 2022

تعيين الفاضل بسام الجمالي مديرًا عامًا لمركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة)

بقرار صادر من البنك المركزي العماني ومجلس المحافظين، تم تعيين الفاضل بسام الجمالي مديرًا عامًا لمركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بتاريخ 21 نوفمبر 2021. ويملك الفاضل بسّام بن طارق بن عبدالرضا الجمالي خبرة واسعة ممتدة على مدى 24 عامًا في البنك المركزي العماني في مجال الاستثمار والبنية الأساسية للمدفوعات وشغل عدة مناصب ومهام في […]

اقرأ المقال