القائمة

من نحن

تأسس مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019 الصادر في الثامن من مايو 2019 بصفته مركزًا مستقلًا مالياً وإدارياً ويتبع البنك المركزي العُماني.

المرسوم السلطاني باللغة الإنجليزية    المرسوم السلطاني باللغة العربية

توفّر ملاءة خدمات الاستعلام الائتماني كالتقارير الائتمانية وقياس درجة الجدارة الائتمانية والتصنيف الائتماني والملاءة المالية للأفراد والمؤسسات.

تضم ملاءة أعضاءً من القطاع المصرفي والمالي وصناديق تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة وشركات الاتصالات والتأمين. وبالتكامل الإلكتروني مع عدد من سجلات الجهات الحكومية كمزودي معلومات، وذلك لتحقيق رؤية ملاءة كمرجع وطني للمعلومات الائتمانية والمالية على مستوى السلطنة.

يٌعّد إنشاء مركز ملاءة الركيزة الأولى من استراتيجية البنك المركزي 2019-2021 والتي تطمح إلى إنشاء بنك وطني للمعلومات بهدف الارتقاء بالسلطنة في مصاف الدول ذات الاقتصاد القائم على المعرفة.

رؤيتنا: تمكين النمو من خلال توفير المعلومات

تكمن رؤيتنا في تمكين المُجتمع العُماني من خلال توفير المعلومات الائتمانية والمالية بما يدفع عجلة التنميّة إلى الأمام، لتصبح عُمان في مصاف الدول المُتقدّمة ولتمكين أبناءها من تحقيق أحلامهم بيسر. وتسعى ملاءة إلى تحقيق هذه الرؤية من خلال:

الوضوح

توفّر ملاءة المعلومات الدقيقة والموثوقة في الوقت المُناسب.

التوعية

ترسيخ أهمية المعلومات الائتمانية والمالية في أرجاء السلطنة.

قيمنا

النزاهة

تُثمّن ملاءة الثقة الممنوحة لها.

الاجتهاد

تضمن ملاءة إنجاز خدماتها بأعلى معايير الجودة.

الحيوية

تحرص ملاءة على التطوير المستمر واستباق التغيير.

مبادئنا

أمن البيانات

أمن المعلومات هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها ملاءة، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى درجات أمن المعلومات. حيث تعتمد ملاءة أحدث معايير أمن المعلومات الدولية في تشفير البيانات والأنظمة وأمن الشبكات.

حماية العملاء

يتوّلى البنك المركزي العماني الإشراف والرقابة على مركز ملاءة والذي يتوافق مع المعايير الدولية لتقديم خدمات الاستعلام الائتماني وحماية حقوق العملاء وسياسات أمن المعلومات.

أعرفنا عن كثب

أغسطس 9, 2021

في إطار جهود ملاءة لكفاءة الاستدامة المالية السلطنة تُدشّن خدمة درجة ملاءة الائتمانية للأفراد والشركات

مسقط- يونيو  أكد عادل بن خليفة السعدي المدير العام لمركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية “ملاءة” على أن السلطنة دشنت مؤخرا درجة ملاءة  الائتمانية للأفراد والشركات وفق أحدث المعايير الدولية في مجال تقييم مخاطر ، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها المركز لتعزيز الملاءة  المالية للجهات والمؤسسات في السلطنة وضمان استدامة مجالات التمويل ومؤشرات قياس مخاطر التعثر، ، […]

اقرأ المقال
أغسطس 9, 2021

“ملاءة” تسهم بدور كبير في تحسين المناخ المالي وتسهيل ممارسة الأعمال

مسقط- يونيو يعتبر مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية أحد ركائز إستراتيجية البنك المركزي العماني المتماشية مع أهداف تحسين بيئة الأعمال لتنفيذ رؤية عمان 2040  والذي يحسن استدامة الاقتصاد العماني ويدعم الأولوية الوطنية لرؤية عمان 2040 (التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية)، وبلغ إجمالي الطلبات في عام 2020م 740,000 طلب تقرير ائتماني. ويؤدي مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية […]

اقرأ المقال
نوفمبر 29, 2020

ملاءة توقع مذكرة تفاهم مع جسور لتوفير المعلومات الائتمانية والمالية

مسقط\ وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بتاريخ 14 ربيع الثاني 1442 ه الموافق 29 نوفمبر 2020م مذكرة تفاهم مع مؤسسة جسور تنص على توفير المركز المعلومات الائتمانية والمالية لمزودي الخدمات والأفراد والشركات الموّردة أو المنفّذة لمشاريع مؤسسة جسور، بحيث تُستخدم هذه المعلومات بغرض تحديد جدارتهم الائتمانية أو ملاءتهم المالية وفقًا لأحكام المرسوم السلطاني […]

اقرأ المقال