القائمة

من نحن

تأسس مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019 الصادر في الثامن من مايو 2019 بصفته مركزًا مستقلًا مالياً وإدارياً ويتبع البنك المركزي العُماني.

توفّر ملاءة خدمات الاستعلام الائتماني بتوفير منتجين أساسيين هما التقارير الائتمانية ودرجة ملاءة للأفراد والمؤسسات. 

تضم ملاءة أعضاءً من القطاع المصرفي والمالي وصناديق تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة وشركات الاتصالات، وهي الجهات التي ترتبط مع ملاءة بعلاقة تبادلية للمعلومات الائتمانية والمالية. كما ترتبط ملاءة بعدد من الجهات الحكومية، التي تزوّد ملاءة بالمعلومات الأساسية، وبهذا التعاون، تصبح ملاءة مرجعًا وطنيًا للمعلومات الائتمانية والمالية. 

ويُعد إنشاء مركز ملاءة الركيزة الأولى من استراتيجية البنك المركزي العماني التي تطمح إلى إنشاء بنك وطني للمعلومات الائتمانية والمالية بهدف الارتقاء بالسلطنة في مصاف الدول المتقدّمة والمعتمدة على الاقتصاد المعرفي. 

رؤيتنا

 تمكين المجتمع العماني بتوفير المعلومات الائتمانية والمالية لعُمان أفضل وذات بصمةٍ في الخارطة العالمية

تكمن رؤية المركز في تمكين المجتمع العماني عبر توفير المعلومات الائتمانية والمالية، التي تساعد أبناء المجتمع ومؤسساته من تحقيق الأهداف المالية بيسر وسهولة بانتهاج الوضوح والتوعية المجتمعية.  

قيمنا

النزاهة

المصداقية التامة في التعامل مع البيانات والعُملاء

الاجتهاد

فريق متكامل يسعى لتحقيق رؤية ملاءة بشغف

الحيوية

الدافعية والتطوّر المستمر واستباق التغيير

مبادئنا

أمن البيانات

أمن المعلومات هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها ملاءة، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى درجات أمن المعلومات. وتعتمد ملاءة أحدث معايير أمن المعلومات الدولية في تشفير البيانات والأنظمة وأمن الشبكات.

حماية العملاء

يتوّلى البنك المركزي العماني الإشراف والرقابة على مركز ملاءة والذي يتوافق مع المعايير الدولية لتقديم خدمات الاستعلام الائتماني وحماية حقوق العملاء وسياسات أمن المعلومات.

سبتمبر 26, 2024

ملاءة توقّع اتفاقية عضوية مع شركة إثبار

وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع شركة إثبار، التي تهدف إلى توفير خدمتي “هوية” (اعرف عميلك إلكترونيًا) و”مُرشد” (التقرير الائتماني المُخصص) التي يقدّمها المركز للأعضاء من مختلف القطاعات، لتسهيل عمليات إلحاق العملاء إلكترونيًا والتحقق من هوياتهم وللحصول على تقارير ائتمانية مُخصصة. وقد وقّع الاتفاقية كلٍ من الفاضل بسّام الجمالي، المدير العام […]

اقرأ المقال
سبتمبر 26, 2024

ملاءة توقّع اتفاقية عضوية مع الشركة الدولية للصرافة

وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع الشركة الدولية للصرافة، التي تهدف إلى توفير خدمة “هوية” (اعرف عميلك إلكترونيًا) التي يقدّمها المركز للأعضاء من مختلف القطاعات، لتسهيل عمليات إلحاق العملاء إلكترونيًا والتحقق من هوياتهم وللحصول على تقارير ائتمانية مُخصصة. وتُعّد هذه الشراكة هي الأولى من نوعها بضم قطاع الصرافة إلى عضوية ملاءة، […]

اقرأ المقال
سبتمبر 25, 2024

المدير العام لمركز ملاءة يحصد جائزة “قائد خدمات المعلومات الائتمانية للعام”

حصل الفاضل بسام الجمالي، المدير العام لمركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) على جائزة “قائد الخدمات الائتمانية والمالية للعام” ضمن جوائز مجلة عالم الاقتصاد 2024. وتأتي هذه الجائزة تقديرًا لدوره الريادي في تطوير حلول مبتكرة لتعزيز القطاع الائتماني وتحسين خدمات المعلومات الائتمانية بالسلطنة. ويملك الفاضل بسام بن طارق بن عبدالرضا الجمالي خبرة واسعة ممتدة على […]

اقرأ المقال