القائمة
خدمات العملاء

الأسئلة الشائعة

ما هو مكتب الائتمان وما أهميته؟

مكتب الائتمان هو مؤسسة تتلخص مهمتها الأساسية في تجميع وتحليل البيانات الائتمانية والمالية ومن ثم توفيرها في تقارير ائتمانية شاملة ومتكاملة للمستفيدين. تتميّز هذه التقارير بالوضوح والسلاسة والشفافية، وهي عنصر أساسي تعتمد عليه الجهات المانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وغيرها) في اتخاذ قرار منح التمويل من عدمه للمستفيد.

هل ملاءة مكتب ائتمان؟

توفّر ملاءة خدمات مكتب الائتمان من تقارير ائتمانية ودرجة ائتمانية، ولكنها أشمل من مكتب الائتمان كونها مرجعًا وطنيًا متكاملًا للبيانات الائتمانية والمالية، وستقدّم في المستقبل حزمة من المنتجات الأخرى بعون الله.

هل تقرر ملاءة إذا ما كنت سأحصل على تمويل أم لا؟

تقرر الجهة المانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وغيرها) حصولك على التمويل من عدمه، وينحصر دور ملاءة في تزويد الجهات المانحة للائتمان بتقريرك الائتماني، والذي على ضوءه تقرر الجهة المانحة للائتمان إذا ما كنت مستحقًا للتمويل أم لا، وذلك بحساب مخاطر الائتمان واحتمالية التعثّر في السداد بناءً على سلوكك المالي.

ما هي المعلومات التي تحتفظ بها ملاءة عن الأفراد والمؤسسات؟

وفقًا لنظام عمل المركز الصادر بالمرسوم السلطاني 2019\39، تقوم ملاءة بجمع وتحليل وتصنيف المعلومات الديموغرافية والمعلومات الائتمانية والمالية المتعلقة بالأفراد والمؤسسات.

كيف تطبق ملاءة حماية أمن المعلومات؟

بإشراف ورقابة البنك المركزي العُماني، تطبق ملاءة المعايير الدولية لحماية أمن المعلومات وحقوق العملاء، كما تسخّر أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى مستويات أمن المعلومات، وهو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها كافة عمليات المركز.

كيف يمكن للأفراد والمؤسسات التحقق من دقة المعلومات الواردة في التقرير الائتماني؟

بإمكان الأفراد أو المؤسسات التواصل مع ملاءة للتحقق من صحة البيانات عبر صفحة تواصل معنا في موقعنا الإلكتروني، وسيتواصل فريق خدمة العُملاء في أقرب فرصة لتقديم المساعدة.

ما الفرق بين الأعضاء ومزوّدي المعلومات

الأعضاء هي مؤسسات مانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وصناديق دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها) وتملك معلومات ائتمانية ومالية تقوم بتبادلها مع ملاءة، وهذه العلاقة تأتي في إطار توقيع اتفاقية عضوية لتزويد المركز بالمعلومات الائتمانية والمالية التي هي جزء أساسي من تقرير ملاءة الائتماني ودرجة ملاءة. أما مزودي المعلومات فهي الجهات الحكومية التي ترتبط مع ملاءة بتزويد معلومات ديموغرافية أو أية بيانات أخرى تدخل في تقييم مخاطر الائتمان.

نوفمبر 16, 2023

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يوقّع اتفاقية تبادل المعلومات الائتمانية مع شركة شبكة الكويت للمعلومات الائتمانية (ساي نت)

وقّع مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية تبادل المعلومات الائتمانية مع شركة شبكة الكويت للمعلومات الائتمانية (ساي نت). وتأتي هذه الاتفاقية امتثالا لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في اجتماع المجلس في دورته السابعة والثلاثين عام 2016م بالموافقة على تبادل المعلومات الائتمانية بين دول المجلس وفق خطة العمل (قصيرة الأجل) والإطار […]

اقرأ المقال
يونيو 15, 2023

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية يفوز بجائزة التميّز في تقديم خدمات المعلومات الائتمانية

فاز مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بجائزة مجلة OER عن فئة التميز في تقديم خدمات المعلومات الائتمانية في فعالية عصر الصيرفة الجديد، ويأتي حصول المركز على هذه الجائزة إشادةً بمستوى الخدمات التي يقدمها للأعضاء ومزودي الخدمات. يتميز مركز ملاءة بكونه المصدر الرسمي للحصول على المعلومات الائتمانية والمالية بما في ذلك تقرير ملاءة الائتماني ودرجة […]

اقرأ المقال
أبريل 4, 2022

توقيع برنامج تعاون بين مركز ملاءة والمركز الوطني للمعلومات المالية

وقع المركز الوطني للمعلومات المالية على برنامج تعاون مع مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس 2022، وذلك بهدف تفعيل الربط الإلكتروني لتعزيز المنظومة المعلوماتية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.  وقع البرنامج كل من الفاضل بسام الجمالي، المدير العام لمركز ملاءة والمقدم عبدالرحمن بن عامر الكيومي الرئيس التنفيذي للمركز […]

اقرأ المقال