القائمة
خدمات العملاء

الأسئلة الشائعة

ما هو مكتب الائتمان وما أهميته؟

مكتب الائتمان هو مؤسسة تتلخص مهمتها الأساسية في تجميع وتحليل البيانات الائتمانية والمالية ومن ثم توفيرها في تقارير ائتمانية شاملة ومتكاملة للمستفيدين. تتميّز هذه التقارير بالوضوح والسلاسة والشفافية، وهي عنصر أساسي تعتمد عليه الجهات المانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وغيرها) في اتخاذ قرار منح التمويل من عدمه للمستفيد.

هل ملاءة مكتب ائتمان؟

توفّر ملاءة خدمات مكتب الائتمان من تقارير ائتمانية ودرجة ائتمانية، ولكنها أشمل من مكتب الائتمان كونها مرجعًا وطنيًا متكاملًا للبيانات الائتمانية والمالية، وستقدّم في المستقبل حزمة من المنتجات الأخرى بعون الله.

هل تقرر ملاءة إذا ما كنت سأحصل على تمويل أم لا؟

تقرر الجهة المانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وغيرها) حصولك على التمويل من عدمه، وينحصر دور ملاءة في تزويد الجهات المانحة للائتمان بتقريرك الائتماني، والذي على ضوءه تقرر الجهة المانحة للائتمان إذا ما كنت مستحقًا للتمويل أم لا، وذلك بحساب مخاطر الائتمان واحتمالية التعثّر في السداد بناءً على سلوكك المالي.

ما هي المعلومات التي تحتفظ بها ملاءة عن الأفراد والمؤسسات؟

وفقًا لنظام عمل المركز الصادر بالمرسوم السلطاني 2019\39، تقوم ملاءة بجمع وتحليل وتصنيف المعلومات الديموغرافية والمعلومات الائتمانية والمالية المتعلقة بالأفراد والمؤسسات.

كيف تطبق ملاءة حماية أمن المعلومات؟

بإشراف ورقابة البنك المركزي العُماني، تطبق ملاءة المعايير الدولية لحماية أمن المعلومات وحقوق العملاء، كما تسخّر أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى مستويات أمن المعلومات، وهو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها كافة عمليات المركز.

كيف يمكن للأفراد والمؤسسات التحقق من دقة المعلومات الواردة في التقرير الائتماني؟

بإمكان الأفراد أو المؤسسات التواصل مع ملاءة للتحقق من صحة البيانات عبر صفحة تواصل معنا في موقعنا الإلكتروني، وسيتواصل فريق خدمة العُملاء في أقرب فرصة لتقديم المساعدة.

ما الفرق بين الأعضاء ومزوّدي المعلومات

الأعضاء هي مؤسسات مانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وصناديق دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها) وتملك معلومات ائتمانية ومالية تقوم بتبادلها مع ملاءة، وهذه العلاقة تأتي في إطار توقيع اتفاقية عضوية لتزويد المركز بالمعلومات الائتمانية والمالية التي هي جزء أساسي من تقرير ملاءة الائتماني ودرجة ملاءة. أما مزودي المعلومات فهي الجهات الحكومية التي ترتبط مع ملاءة بتزويد معلومات ديموغرافية أو أية بيانات أخرى تدخل في تقييم مخاطر الائتمان.

يوليو 3, 2024

بنك الاستثمار العماني ينضم إلى قائمة أعضاء ملاءة

وقع بنك الاستثمار العٌماني اتفاقية العضوية مع مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) لينضم إلى شبكة أعضاء ملاءة عن فئة المصارف. وتنص الاتفاقية على تزويد مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) للأعضاء بقاعدة بيانات للمعلومات الائتمانية والمالية الشاملة للجهات المانحة للائتمان التي تسهّل اتخاذ قرار منح الائتمان أو عدمه، وتقييم المخاطر المالية المُحتملة، إلى جانب […]

اقرأ المقال
يوليو 3, 2024

شركة التقنية المالية العالمية (عمان باي)  تنضم إلى عضوية مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة)

وقعت شركة التقنية المالية العالمية (عمان باي) اتفاقية العضوية مع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة)، لتنضم إلى شبكة أعضاء ملاءة. وتنص الاتفاقية على توفير خدمة “أعرف عميلك إلكترونياً” (هوية) لعمان باي، والتي تهدف إلى تسهيل عمليات التحقق من هوية العملاء إلكترونياً وتعزيز دقة المعلومات الائتمانية. وقد وقع الاتفاقية كل من بسام الجمالي، المدير العام […]

اقرأ المقال
مايو 28, 2024

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يفوز بجائزة التميز في خدمات المعلومات الائتمانية

حاز مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) على جائزة التميز في تقديم خدمات المعلومات الائتمانية، المقدمة من مجلة OER خلال قمة “عصر الصيرفة الجديد”. تأتي هذه الجائزة تقديراً لجودة الخدمات التي يوفرها المركز لأعضائه ومزودي الخدمات. وفي تعقيبٍ له على هذا الإنجاز، أعرب بسام الجمالي، المدير العام لمركز ملاءة، عن أهمية هذا التقدير قائلاً: “يحفزنا […]

اقرأ المقال