في خطوة هامة نحو تعزيز الحلول التقنية في القطاع المصرفي، وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع بنك الإسكان العماني، وذلك لتقديم خدمة “هوية” (التعرّف الإلكتروني على العملاء).
تهدف هذه الشراكة إلى تسهيل عمليات التحقق من هويات العملاء، سواء كانوا مواطنين عمانيين أو مقيمين داخل السلطنة. وتعد هذه الخدمة خطوة هامة في تسريع إجراءات التحقق من الهوية وتقليل المعاملات الورقية، مما يعزز الكفاءة ويسهم في تقدّم التحول الرقمي داخل القطاع المصرفي، بالإضافة إلى تسهيل التعاملات المصرفية للعملاء.
وقد وقع الاتفاقية كل من الفاضلة مناهل جعفر، المدير العام بالإنابة لمركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية، والفاضل عارف الزعابي، المدير العام لبنك الإسكان العماني. وعلى هامش هذه الشراكة الجديدة، قالت مناهل جعفر: “تأتي هذه الشراكة في إطار سعي مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية لتقديم أفضل الحلول الرقمية في مجال الائتمان، لتحسين الخدمات المصرفية وتعزيز التحقق الرقمي من هويات العملاء لدى كافة أعضاءنا من مختلف القطاعات.”
وتعتبر هذه الشراكة انعكاسًا لالتزام مركز ملاءة بتقديم حلول مبتكرة تواكب التحول الرقمي وتساهم في تسهيل الوصول إلى الخدمات المصرفية في السلطنة، كما تدعم التزام بنك الإسكان العماني بتوفير خدمات مرنة ودقيقة لعملائه.
عن ملاءة
تأسس مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) في عام 2019م بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019، ويعتبر حجر الزاوية في بناء نظام ائتماني متكامل في السلطنة. يهدف المركز إلى إنشاء قاعدة بيانات شاملة وموحدة للمعلومات الائتمانية والمالية في عمان، مما يعزز قدرة أعضاء المركز من القطاعات المالية والائتمانية على اتخاذ قرارات ائتمانية مدروسة استنادًا إلى بيانات دقيقة وموثوقة. من خلال هذا النظام، يتمكن الأعضاء من تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء بدقة، مما يسهم في تحسين جودة القروض وتقليل مخاطر الائتمان. كما يعد المركز أداة حيوية في تقليل نسب التعثر، مما يعزز الاستقرار المالي ويسهم في دفع النمو الاقتصادي في السلطنة نحو آفاق جديدة.
أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن تدشين أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار، في خطوة تهدف إلى تسهيل حصول الأفراد على تقاريرهم الائتمانية وتوفير الدعم الفوري بطريقة رقمية وآمنة. وتُعد هذه المبادرة جزءً من جهود ملاءة الهادفة إلى تعزيز كفاءة خدماتها الائتمانية وتوسيع نطاق الوصول إليها في مختلف أنحاء […]
اقرأ المقاليوليو 27, 2025أطلق مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” وهو نظام تفاعلي متقدم يُتيح لعُملاء ملاءة الوصول السريع إلى خدمات المركز. تسمح خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” الجديدة التفاعل باستخدام الهاتف للاستفسار عن تطبيق “ملاءتي”، وطلب التقارير الائتمانية الفردية، والتحقق من القائمة التحذيرية، والإبلاغ عن أي معلومات غير […]
اقرأ المقالمايو 26, 2025أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن إطلاق خدمة تقديم معلومات التوظيف (هوية راتبي)، والتي تأتي كخدمة حصرية مُضافة ضمن اتفاقية العضوية لأعضائه، في خطوة نوعية تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من اتخاذ قرارات ائتمانية أسرع وأكثر دقة من خلال الوصول المباشر إلى بيانات التوظيف الموثوقة. وتتيح الخدمة الجديدة للمؤسسات المالية الاطلاع على بيانات […]
اقرأ المقال