مسقط\ وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يوم الأربعاء الموافق 11\11\2020 مذكّرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية بهدف تزويد الوزارة بتقرير ودرجة ملاءة الائتمانية للأفراد والشركات الذين يتقدمون لبرامج التمويل أو الاستثمار بغرض تحديد جدارتهم الائتمانية. ويأتي هذا التعاون في إطار مُساهمة مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية في تزويد المؤسسات بتقارير الملاءة المالية التي تُساعد صانعي القرار من اتخاذ قرارات سليمة بناءً على مُعطيات واضحة. وقّع المذكّرة من جانب ملاءة الفاضل عادل بن خليفة السعدي، المدير العام لمركز عُمان للمعلومات المالية والائتمانية، ووقّع من جانب وزارة التنمية الاجتماعية الفاضل المعتصم بن هلال بن سلطان الحوسني، المدير المساعد للشؤون الإدارية والمالية في ديوان عام الوزارة
وتنص الاتفاقية على أن يوفّر مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية تقارير ودرجة ملاءة الائتمانية للأفراد والشركات، وذلك بعد استلام المستندات المطلوبة بما يشمل الموافقة الخطيّة من المفوضين بالتوقيع على استمارة الإفصاح لاستخراج التقارير الائتمانية وتزويدها لوزارة التنمية الاجتماعية. ويأتي هذا التعاون من مُنطلق حرص ملاءة على نشر الوعي الائتماني والمالي بين القطاعات العامة والخاصة والمدنية، والذي يُسهم بدوره في دف عجلة القطاع الاقتصادي والمالي بالسلطنة ويُعزّز ثقافة اتخاذ القرارات المالية المدروسة والسلوكيات المالية السليمة
يضم مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية عضوية مؤسسات من القطاع المصرفي والمالي وقطاعات التأمين والاتصالات وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة، إضافةً إلى ما يزيد عن 17 سجلًا حكوميًا من مزودي المعلومات. ويوفّر المركز بموجب المرسوم السُلطاني رقم 38\2019 قاعدة بيانات للمعلومات الائتمانية والمالية على مستوى وطني بغرض مساعدة أعضاءه أو المُستفيدين من خدماته على تقييم الملاءة المالية لعملائهم، مما يؤدي إلى تقليل المخاطر الائتمانية والمالية وتحسين جودة القروض وتعزيز الشمول المالي في سلطنة عُمان وفقًا لأحدث التقنيات والمعايير الدولية
أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن تدشين أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار، في خطوة تهدف إلى تسهيل حصول الأفراد على تقاريرهم الائتمانية وتوفير الدعم الفوري بطريقة رقمية وآمنة. وتُعد هذه المبادرة جزءً من جهود ملاءة الهادفة إلى تعزيز كفاءة خدماتها الائتمانية وتوسيع نطاق الوصول إليها في مختلف أنحاء […]
اقرأ المقاليوليو 27, 2025أطلق مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” وهو نظام تفاعلي متقدم يُتيح لعُملاء ملاءة الوصول السريع إلى خدمات المركز. تسمح خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” الجديدة التفاعل باستخدام الهاتف للاستفسار عن تطبيق “ملاءتي”، وطلب التقارير الائتمانية الفردية، والتحقق من القائمة التحذيرية، والإبلاغ عن أي معلومات غير […]
اقرأ المقالمايو 26, 2025أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن إطلاق خدمة تقديم معلومات التوظيف (هوية راتبي)، والتي تأتي كخدمة حصرية مُضافة ضمن اتفاقية العضوية لأعضائه، في خطوة نوعية تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من اتخاذ قرارات ائتمانية أسرع وأكثر دقة من خلال الوصول المباشر إلى بيانات التوظيف الموثوقة. وتتيح الخدمة الجديدة للمؤسسات المالية الاطلاع على بيانات […]
اقرأ المقال