عقد مركز عمان للمعلومات الائتمانية (ملاءة) بالتعاون مع البنك الوطني العماني وجمعية المصارف العمانية مؤخراً جلسة مثرية بمشاركة خبراء من شركة “كريديت إنفو” العالمية. شارك في الفعالية مدراء وتنفيذيين من مختلف القطاعات المصرفية في السلطنة لمناقشة مستقبل مكاتب الائتمان في ظل تطور مجال البيانات المالية.
قدّم جون كانون، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية لشركة كريديت إنفو، عرضًا حول الدور المحوري لشراكة مكاتب الائتمان في تعزيز النظام الائتماني وأهمية القرارات المستندة على البيانات في الإسهام في تعزيز الشمول المالي والنمو الاقتصادي في سلطنة عُمان. أكدّت الجلسة أيضًا على أهمية التعاون في القطاع المصرفي لزيادة الشفافية ومستوى أمن المعلومات. كما تطرقت الجلسة إلى الحاجة للالتفات إلى احتياجات العملاء وتوفير خيارات أوسع وأشمل للحلول المالية والائتمانية، إلى جانب ضرورة التركيز على الابتكار في مجال البيانات الائتمانية والوقاية من عمليات الاحتيال. وختم المتحدث الجلسة بالإشارة إلى أهمية الشراكات الاستراتيجية في القطاع المصرفي لتعزيز الاستقرار المالي وتحسين ممارسات الإقراض للمستهلكين.
تأسس مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) في عام 2019 بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019، ويعتبر حجر الزاوية تأسيس بنك وطني للمعلومات الائتمانية والمالية بالسلطنة. يسعى المركز من خلال جهوده الحثيثة في إنشاء قاعدة بيانات شاملة وموحدة للمعلومات الائتمانية والمالية مما يعزز قدرة المؤسسات المالية على اتخاذ قرارات ائتمانية سليمة استنادًا إلى بيانات دقيقة وموثوقة. من خلال هذا النظام، يتمكن الأعضاء من تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء بدقة، مما يسهم في تحسين جودة القروض وتقليل مخاطر الائتمان. كما يعد المركز أداة حيوية في تقليل نسب التعثر، مما يعزز الاستقرار المالي ويسهم في دفع النمو الاقتصادي في السلطنة نحو آفاق جديدة.
وقع المشرق اتفاقية عضوية مع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) ليصبح بذلك عضوًا في شبكة ملاءة عن فئة المصارف الأجنبية. وبموجب هذه الاتفاقية، سيحصل المشرق على إمكانية الوصول الكامل إلى قاعدة بيانات ملاءة للمعلومات الائتمانية والمالية، مما سيساهم في تسهيل عملية اتخاذ القرارات الائتمانية السليمة وتقييم الجدارة الائتمانية للعملاء، فضلاً عن تقييم المخاطر الائتمانية […]
اقرأ المقالفي خطوة هامة نحو تعزيز الحلول التقنية في القطاع المصرفي، وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع بنك الإسكان العماني، وذلك لتقديم خدمة “هوية” (التعرّف الإلكتروني على العملاء). تهدف هذه الشراكة إلى تسهيل عمليات التحقق من هويات العملاء، سواء كانوا مواطنين عمانيين أو مقيمين داخل السلطنة. وتعد هذه الخدمة خطوة هامة في […]
اقرأ المقالوقع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية خدمة مُرشد (التقرير الائتماني المُخصص) مع شركة “كريدت عمان” للاستفادة من خدمة مرشد (التقرير الائتماني المُخصص) في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز القدرة على تقييم الجدارة الائتمانية للمؤسسة وتقليل المخاطر المالية المحتملة. وقد وقع الاتفاقية كلًا من الفاضلة مناهل جعفر، المدير العام بالإنابة لمركز ملاءة، والشيخ خليل […]
اقرأ المقال