عقد مركز عمان للمعلومات الائتمانية (ملاءة) بالتعاون مع البنك الوطني العماني وجمعية المصارف العمانية مؤخراً جلسة مثرية بمشاركة خبراء من شركة “كريديت إنفو” العالمية. شارك في الفعالية مدراء وتنفيذيين من مختلف القطاعات المصرفية في السلطنة لمناقشة مستقبل مكاتب الائتمان في ظل تطور مجال البيانات المالية.
قدّم جون كانون، الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية لشركة كريديت إنفو، عرضًا حول الدور المحوري لشراكة مكاتب الائتمان في تعزيز النظام الائتماني وأهمية القرارات المستندة على البيانات في الإسهام في تعزيز الشمول المالي والنمو الاقتصادي في سلطنة عُمان. أكدّت الجلسة أيضًا على أهمية التعاون في القطاع المصرفي لزيادة الشفافية ومستوى أمن المعلومات. كما تطرقت الجلسة إلى الحاجة للالتفات إلى احتياجات العملاء وتوفير خيارات أوسع وأشمل للحلول المالية والائتمانية، إلى جانب ضرورة التركيز على الابتكار في مجال البيانات الائتمانية والوقاية من عمليات الاحتيال. وختم المتحدث الجلسة بالإشارة إلى أهمية الشراكات الاستراتيجية في القطاع المصرفي لتعزيز الاستقرار المالي وتحسين ممارسات الإقراض للمستهلكين.
تأسس مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) في عام 2019 بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019، ويعتبر حجر الزاوية تأسيس بنك وطني للمعلومات الائتمانية والمالية بالسلطنة. يسعى المركز من خلال جهوده الحثيثة في إنشاء قاعدة بيانات شاملة وموحدة للمعلومات الائتمانية والمالية مما يعزز قدرة المؤسسات المالية على اتخاذ قرارات ائتمانية سليمة استنادًا إلى بيانات دقيقة وموثوقة. من خلال هذا النظام، يتمكن الأعضاء من تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء بدقة، مما يسهم في تحسين جودة القروض وتقليل مخاطر الائتمان. كما يعد المركز أداة حيوية في تقليل نسب التعثر، مما يعزز الاستقرار المالي ويسهم في دفع النمو الاقتصادي في السلطنة نحو آفاق جديدة.
أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن تدشين أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار، في خطوة تهدف إلى تسهيل حصول الأفراد على تقاريرهم الائتمانية وتوفير الدعم الفوري بطريقة رقمية وآمنة. وتُعد هذه المبادرة جزءً من جهود ملاءة الهادفة إلى تعزيز كفاءة خدماتها الائتمانية وتوسيع نطاق الوصول إليها في مختلف أنحاء […]
اقرأ المقاليوليو 27, 2025أطلق مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” وهو نظام تفاعلي متقدم يُتيح لعُملاء ملاءة الوصول السريع إلى خدمات المركز. تسمح خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” الجديدة التفاعل باستخدام الهاتف للاستفسار عن تطبيق “ملاءتي”، وطلب التقارير الائتمانية الفردية، والتحقق من القائمة التحذيرية، والإبلاغ عن أي معلومات غير […]
اقرأ المقالمايو 26, 2025أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن إطلاق خدمة تقديم معلومات التوظيف (هوية راتبي)، والتي تأتي كخدمة حصرية مُضافة ضمن اتفاقية العضوية لأعضائه، في خطوة نوعية تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من اتخاذ قرارات ائتمانية أسرع وأكثر دقة من خلال الوصول المباشر إلى بيانات التوظيف الموثوقة. وتتيح الخدمة الجديدة للمؤسسات المالية الاطلاع على بيانات […]
اقرأ المقال