القائمة
يناير 28, 2025

ملاءة توقع اتفاقية عضوية مع بنك الإسكان العماني

في خطوة هامة نحو تعزيز الحلول التقنية في القطاع المصرفي، وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع بنك الإسكان العماني، وذلك لتقديم خدمة “هوية” (التعرّف الإلكتروني على العملاء).

تهدف هذه الشراكة إلى تسهيل عمليات التحقق من هويات العملاء، سواء كانوا مواطنين عمانيين أو مقيمين داخل السلطنة. وتعد هذه الخدمة خطوة هامة في تسريع إجراءات التحقق من الهوية وتقليل المعاملات الورقية، مما يعزز الكفاءة ويسهم في تقدّم التحول الرقمي داخل القطاع المصرفي، بالإضافة إلى تسهيل التعاملات المصرفية للعملاء.

وقد وقع الاتفاقية كل من الفاضلة مناهل جعفر، المدير العام بالإنابة لمركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية، والفاضل عارف الزعابي، المدير العام لبنك الإسكان العماني. وعلى هامش هذه الشراكة الجديدة، قالت مناهل جعفر: “تأتي هذه الشراكة في إطار سعي مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية لتقديم أفضل الحلول الرقمية في مجال الائتمان، لتحسين الخدمات المصرفية وتعزيز التحقق الرقمي من هويات العملاء لدى كافة أعضاءنا من مختلف القطاعات.”

وتعتبر هذه الشراكة انعكاسًا لالتزام مركز ملاءة بتقديم حلول مبتكرة تواكب التحول الرقمي وتساهم في تسهيل الوصول إلى الخدمات المصرفية في السلطنة، كما تدعم التزام بنك الإسكان العماني بتوفير خدمات مرنة ودقيقة لعملائه.

عن ملاءة
تأسس مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) في عام 2019م بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019، ويعتبر حجر الزاوية في بناء نظام ائتماني متكامل في السلطنة. يهدف المركز إلى إنشاء قاعدة بيانات شاملة وموحدة للمعلومات الائتمانية والمالية في عمان، مما يعزز قدرة أعضاء المركز من القطاعات المالية والائتمانية على اتخاذ قرارات ائتمانية مدروسة استنادًا إلى بيانات دقيقة وموثوقة. من خلال هذا النظام، يتمكن الأعضاء من تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء بدقة، مما يسهم في تحسين جودة القروض وتقليل مخاطر الائتمان. كما يعد المركز أداة حيوية في تقليل نسب التعثر، مما يعزز الاستقرار المالي ويسهم في دفع النمو الاقتصادي في السلطنة نحو آفاق جديدة.

مايو 26, 2025

ملاءة تطلق خدمة معلومات التوظيف(هويةراتبي) لتعزيز التمويل المسؤول وتقييم المخاطر الائتمانية في القطاع المصرفي والمالي

أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن إطلاق خدمة تقديم معلومات التوظيف (هوية راتبي)، والتي تأتي كخدمة حصرية مُضافة ضمن اتفاقية العضوية لأعضائه، في خطوة نوعية تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من اتخاذ قرارات ائتمانية أسرع وأكثر دقة من خلال الوصول المباشر إلى بيانات التوظيف الموثوقة. وتتيح الخدمة الجديدة للمؤسسات المالية الاطلاع على بيانات […]

اقرأ المقال
مايو 26, 2025

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) شريكًا في تدشين المنصات الرقمية للتداول عن بُعد في سوق رأس المال العماني

في إطار المبادرة الوطنية لتسهيل وتحفيز الاستثمار في سوق رأس المال العماني، دشنت هيئة الخدمات المالية أربع منصات رقمية للتداول عن بُعد للشركات المرخصة لمزاولة نشاط الوساطة وذلك بالتعاون مع بورصة مسقط وشركة مسقط للمقاصة والإيداع والبرنامج الوطني للاستدامة المالية (استدامة). وتم تدشين هذه المنصات الأربع المملوكة لأوبار كابيتال وشركة الخدمات المالية ش.م.ع.ع، وشركة جبل […]

اقرأ المقال
فبراير 19, 2025

المشرق يوقع اتفاقية عضوية مع ملاءة

وقع المشرق اتفاقية عضوية مع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) ليصبح بذلك عضوًا في شبكة ملاءة عن فئة المصارف الأجنبية. وبموجب هذه الاتفاقية، سيحصل المشرق على إمكانية الوصول الكامل إلى قاعدة بيانات ملاءة للمعلومات الائتمانية والمالية، مما سيساهم في تسهيل عملية اتخاذ القرارات الائتمانية السليمة وتقييم الجدارة الائتمانية للعملاء، فضلاً عن تقييم المخاطر الائتمانية […]

اقرأ المقال