فاز مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بجائزة مجلة OER عن فئة التميز في تقديم خدمات المعلومات الائتمانية في فعالية عصر الصيرفة الجديد، ويأتي حصول المركز على هذه الجائزة إشادةً بمستوى الخدمات التي يقدمها للأعضاء ومزودي الخدمات. يتميز مركز ملاءة بكونه المصدر الرسمي للحصول على المعلومات الائتمانية والمالية بما في ذلك تقرير ملاءة الائتماني ودرجة الملاءة الائتمانية. وتعتبرهذه الدرجة معياراً يحدد مقدار أهليّة صاحبه في الحصول على الخدمات الائتمانية كالقروض وبطاقات الائتمان وغيرها، ويتميز مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية باهتمامه بالحفاظ على سرية المعلومات وحماية خصوصية العملاء.
وقد أعرب بسام الجمالي المدير العام لمركز ملاءة عن أهمية هذه الجائزة وما تدل عليه حول مستقبل الخدمات الائتمانية في السلطنة: ” يمنحنا الفوز بهذه الجائزة مزيداً من الدافعية لرفع مستوى خدماتنا وتقديم المديد من الحلول والمنتجات المواكبة للتقنية المصرفية والمالية لتعزيز القطاع المالي والائتماني بالسلطنة. فنحن في عصر يتطلب الوصول للبيانات الصحيحة والموثوقة، ولهذا نطمح في ملاءة بأن نكون بنكًا وطنيًا للمعلومات الائتمانية والمالية عن طريق الربط مع السجلات الحكومية الموثوقة وتوسيع شبكة بياناتنا وأن نكون شريكًا داعماً للمسيرة التنموية الشاملة التي تشهدها السلطنة. أُعزي هذا الفوز لفريق ملاءة وجهودهم المبذولة في الارتقاء بالمركز في كافة المحافل.” هذا وقد بلغ عدد السجلات الائتمانية الحالية في نظام ملاءة مليون سجل ائتماني،وتم استخراج مليون تقرير ائتماني حتى الآن.
ويقوم مشروع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية على ثلاثة مراحل أساسية، تم الانتهاء من المرحلة الأولى وجاري العمل حاليًا على المرحلة الثانية من المشروع. شملت المرحلة الأولى تطوير نظام ملاءة وضم الأعضاء من القطاع المصرفي والمالي والربط المُباشر مع شرطة عُمان السُلطانية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ومنح التقارير الائتمانية والمالية للأفراد والمؤسسات، وتدشين درجة ملاءة الائتمانية. وتشمل المرحلة الثانية والحالية من المشروع الربط مع شركات الاتصالات وتدشين تطبيق ملاءتي للهواتف الذكية وتدشين نظام اتخاذ القرارات الآني ومنصة اعرف عميلك.
وتطمح ملاءة إلى تعزيز مقومات الاقتصاد الوطني عبر تعزيز الشمول المالي وإتاحة الائتمان لكافة شرائح المجتمع، ورفع مستويات التوازن المالي للسلطنة، ودعم التمويل المسؤول، وتقليل مخاطر الائتمان المالي في السلطنة. كما يلعب المركز دورًا محوريًا في تحقيق أولويات رؤية عُمان 2040 الوطنية وتوجهاتها الاستراتيجية وخصوصًا أولوية التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية.
وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع شركة إثبار، التي تهدف إلى توفير خدمتي “هوية” (اعرف عميلك إلكترونيًا) و”مُرشد” (التقرير الائتماني المُخصص) التي يقدّمها المركز للأعضاء من مختلف القطاعات، لتسهيل عمليات إلحاق العملاء إلكترونيًا والتحقق من هوياتهم وللحصول على تقارير ائتمانية مُخصصة. وقد وقّع الاتفاقية كلٍ من الفاضل بسّام الجمالي، المدير العام […]
اقرأ المقالسبتمبر 26, 2024وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع الشركة الدولية للصرافة، التي تهدف إلى توفير خدمة “هوية” (اعرف عميلك إلكترونيًا) التي يقدّمها المركز للأعضاء من مختلف القطاعات، لتسهيل عمليات إلحاق العملاء إلكترونيًا والتحقق من هوياتهم وللحصول على تقارير ائتمانية مُخصصة. وتُعّد هذه الشراكة هي الأولى من نوعها بضم قطاع الصرافة إلى عضوية ملاءة، […]
اقرأ المقالسبتمبر 25, 2024حصل الفاضل بسام الجمالي، المدير العام لمركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) على جائزة “قائد الخدمات الائتمانية والمالية للعام” ضمن جوائز مجلة عالم الاقتصاد 2024. وتأتي هذه الجائزة تقديرًا لدوره الريادي في تطوير حلول مبتكرة لتعزيز القطاع الائتماني وتحسين خدمات المعلومات الائتمانية بالسلطنة. ويملك الفاضل بسام بن طارق بن عبدالرضا الجمالي خبرة واسعة ممتدة على […]
اقرأ المقال