القائمة
يونيو 15, 2023

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية يفوز بجائزة التميّز في تقديم خدمات المعلومات الائتمانية

فاز مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بجائزة مجلة OER عن فئة التميز في تقديم خدمات المعلومات الائتمانية في فعالية عصر الصيرفة الجديد، ويأتي حصول المركز على هذه الجائزة إشادةً بمستوى الخدمات التي يقدمها للأعضاء ومزودي الخدمات. يتميز مركز ملاءة بكونه المصدر الرسمي للحصول على المعلومات الائتمانية والمالية بما في ذلك تقرير ملاءة الائتماني ودرجة الملاءة الائتمانية. وتعتبرهذه الدرجة معياراً يحدد مقدار أهليّة صاحبه في الحصول على الخدمات الائتمانية كالقروض وبطاقات الائتمان وغيرها، ويتميز مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية باهتمامه بالحفاظ على سرية المعلومات وحماية خصوصية العملاء.
وقد أعرب بسام الجمالي المدير العام لمركز ملاءة عن أهمية هذه الجائزة وما تدل عليه حول مستقبل الخدمات الائتمانية في السلطنة: ” يمنحنا الفوز بهذه الجائزة مزيداً من الدافعية لرفع مستوى خدماتنا وتقديم المديد من الحلول والمنتجات المواكبة للتقنية المصرفية والمالية لتعزيز القطاع المالي والائتماني بالسلطنة. فنحن في عصر يتطلب الوصول للبيانات الصحيحة والموثوقة، ولهذا نطمح في ملاءة بأن نكون بنكًا وطنيًا للمعلومات الائتمانية والمالية عن طريق الربط مع السجلات الحكومية الموثوقة وتوسيع شبكة بياناتنا وأن نكون شريكًا داعماً للمسيرة التنموية الشاملة التي تشهدها السلطنة. أُعزي هذا الفوز لفريق ملاءة وجهودهم المبذولة في الارتقاء بالمركز في كافة المحافل.” هذا وقد بلغ عدد السجلات الائتمانية الحالية في نظام ملاءة مليون سجل ائتماني،وتم استخراج مليون تقرير ائتماني حتى الآن.
ويقوم مشروع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية على ثلاثة مراحل أساسية، تم الانتهاء من المرحلة الأولى وجاري العمل حاليًا على المرحلة الثانية من المشروع. شملت المرحلة الأولى تطوير نظام ملاءة وضم الأعضاء من القطاع المصرفي والمالي والربط المُباشر مع شرطة عُمان السُلطانية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، ومنح التقارير الائتمانية والمالية للأفراد والمؤسسات، وتدشين درجة ملاءة الائتمانية. وتشمل المرحلة الثانية والحالية من المشروع الربط مع شركات الاتصالات وتدشين تطبيق ملاءتي للهواتف الذكية وتدشين نظام اتخاذ القرارات الآني ومنصة اعرف عميلك.
وتطمح ملاءة إلى تعزيز مقومات الاقتصاد الوطني عبر تعزيز الشمول المالي وإتاحة الائتمان لكافة شرائح المجتمع، ورفع مستويات التوازن المالي للسلطنة، ودعم التمويل المسؤول، وتقليل مخاطر الائتمان المالي في السلطنة. كما يلعب المركز دورًا محوريًا في تحقيق أولويات رؤية عُمان 2040 الوطنية وتوجهاتها الاستراتيجية وخصوصًا أولوية التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية.

يوليو 27, 2025

ملاءة تُدشّن أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار

أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن تدشين أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار، في خطوة تهدف إلى تسهيل حصول الأفراد على تقاريرهم الائتمانية وتوفير الدعم الفوري بطريقة رقمية وآمنة. وتُعد هذه المبادرة جزءً من جهود ملاءة الهادفة إلى تعزيز كفاءة خدماتها الائتمانية وتوسيع نطاق الوصول إليها في مختلف أنحاء […]

اقرأ المقال
يوليو 27, 2025

ملاءة تُطلق خدمة “مركز اتصالات ملاءة التفاعلي” لتعزيز تجربة العملاء

أطلق مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” وهو نظام تفاعلي متقدم يُتيح لعُملاء ملاءة الوصول السريع إلى خدمات المركز. تسمح خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” الجديدة التفاعل باستخدام الهاتف للاستفسار عن تطبيق “ملاءتي”، وطلب التقارير الائتمانية الفردية، والتحقق من القائمة التحذيرية، والإبلاغ عن أي معلومات غير […]

اقرأ المقال
مايو 26, 2025

ملاءة تطلق خدمة معلومات التوظيف(هويةراتبي) لتعزيز التمويل المسؤول وتقييم المخاطر الائتمانية في القطاع المصرفي والمالي

أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن إطلاق خدمة تقديم معلومات التوظيف (هوية راتبي)، والتي تأتي كخدمة حصرية مُضافة ضمن اتفاقية العضوية لأعضائه، في خطوة نوعية تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من اتخاذ قرارات ائتمانية أسرع وأكثر دقة من خلال الوصول المباشر إلى بيانات التوظيف الموثوقة. وتتيح الخدمة الجديدة للمؤسسات المالية الاطلاع على بيانات […]

اقرأ المقال