القائمة
خدمات العملاء

الأسئلة الشائعة

ما هو مكتب الائتمان وما أهميته؟

مكتب الائتمان هو مؤسسة تتلخص مهمتها الأساسية في تجميع وتحليل البيانات الائتمانية والمالية ومن ثم توفيرها في تقارير ائتمانية شاملة ومتكاملة للمستفيدين. تتميّز هذه التقارير بالوضوح والسلاسة والشفافية، وهي عنصر أساسي تعتمد عليه الجهات المانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وغيرها) في اتخاذ قرار منح التمويل من عدمه للمستفيد.

هل ملاءة مكتب ائتمان؟

توفّر ملاءة خدمات مكتب الائتمان من تقارير ائتمانية ودرجة ائتمانية، ولكنها أشمل من مكتب الائتمان كونها مرجعًا وطنيًا متكاملًا للبيانات الائتمانية والمالية، وستقدّم في المستقبل حزمة من المنتجات الأخرى بعون الله.

هل تقرر ملاءة إذا ما كنت سأحصل على تمويل أم لا؟

تقرر الجهة المانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وغيرها) حصولك على التمويل من عدمه، وينحصر دور ملاءة في تزويد الجهات المانحة للائتمان بتقريرك الائتماني، والذي على ضوءه تقرر الجهة المانحة للائتمان إذا ما كنت مستحقًا للتمويل أم لا، وذلك بحساب مخاطر الائتمان واحتمالية التعثّر في السداد بناءً على سلوكك المالي.

ما هي المعلومات التي تحتفظ بها ملاءة عن الأفراد والمؤسسات؟

وفقًا لنظام عمل المركز الصادر بالمرسوم السلطاني 2019\39، تقوم ملاءة بجمع وتحليل وتصنيف المعلومات الديموغرافية والمعلومات الائتمانية والمالية المتعلقة بالأفراد والمؤسسات.

كيف تطبق ملاءة حماية أمن المعلومات؟

بإشراف ورقابة البنك المركزي العُماني، تطبق ملاءة المعايير الدولية لحماية أمن المعلومات وحقوق العملاء، كما تسخّر أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى مستويات أمن المعلومات، وهو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها كافة عمليات المركز.

كيف يمكن للأفراد والمؤسسات التحقق من دقة المعلومات الواردة في التقرير الائتماني؟

بإمكان الأفراد أو المؤسسات التواصل مع ملاءة للتحقق من صحة البيانات عبر صفحة تواصل معنا في موقعنا الإلكتروني، وسيتواصل فريق خدمة العُملاء في أقرب فرصة لتقديم المساعدة.

ما الفرق بين الأعضاء ومزوّدي المعلومات

الأعضاء هي مؤسسات مانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وصناديق دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها) وتملك معلومات ائتمانية ومالية تقوم بتبادلها مع ملاءة، وهذه العلاقة تأتي في إطار توقيع اتفاقية عضوية لتزويد المركز بالمعلومات الائتمانية والمالية التي هي جزء أساسي من تقرير ملاءة الائتماني ودرجة ملاءة. أما مزودي المعلومات فهي الجهات الحكومية التي ترتبط مع ملاءة بتزويد معلومات ديموغرافية أو أية بيانات أخرى تدخل في تقييم مخاطر الائتمان.

ديسمبر 12, 2024

ملاءة تستضيف وفدًا من الاتحاد للمعلومات الائتمانية بدولة الإمارات العربية المتحدة

استضاف مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية “ملاءة” وفدًا من دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلًا “الاتحاد للمعلومات الائتمانية”، وذلك في زيارة تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال المعلومات الائتمانية والمالية. تأتي هذه الزيارة بهدف تطوير الأنظمة والتشريعات التي تدعم المنظومة النقدية لدول مجلس التعاون الخليجي. وتعقيبًا على هذه الزيارة، قالت الفاضلة مناهل جعفر، المدير […]

اقرأ المقال
سبتمبر 26, 2024

ملاءة توقّع اتفاقية عضوية مع شركة إثبار

وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع شركة إثبار، التي تهدف إلى توفير خدمتي “هوية” (اعرف عميلك إلكترونيًا) و”مُرشد” (التقرير الائتماني المُخصص) التي يقدّمها المركز للأعضاء من مختلف القطاعات، لتسهيل عمليات إلحاق العملاء إلكترونيًا والتحقق من هوياتهم وللحصول على تقارير ائتمانية مُخصصة. وقد وقّع الاتفاقية كلٍ من الفاضل بسّام الجمالي، المدير العام […]

اقرأ المقال
سبتمبر 26, 2024

ملاءة توقّع اتفاقية عضوية مع الشركة الدولية للصرافة

وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع الشركة الدولية للصرافة، التي تهدف إلى توفير خدمة “هوية” (اعرف عميلك إلكترونيًا) التي يقدّمها المركز للأعضاء من مختلف القطاعات، لتسهيل عمليات إلحاق العملاء إلكترونيًا والتحقق من هوياتهم وللحصول على تقارير ائتمانية مُخصصة. وتُعّد هذه الشراكة هي الأولى من نوعها بضم قطاع الصرافة إلى عضوية ملاءة، […]

اقرأ المقال