مكتب الائتمان هو مؤسسة تتلخص مهمتها الأساسية في تجميع وتحليل البيانات الائتمانية والمالية ومن ثم توفيرها في تقارير ائتمانية شاملة ومتكاملة للمستفيدين. تتميّز هذه التقارير بالوضوح والسلاسة والشفافية، وهي عنصر أساسي تعتمد عليه الجهات المانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وغيرها) في اتخاذ قرار منح التمويل من عدمه للمستفيد.
توفّر ملاءة خدمات مكتب الائتمان من تقارير ائتمانية ودرجة ائتمانية، ولكنها أشمل من مكتب الائتمان كونها مرجعًا وطنيًا متكاملًا للبيانات الائتمانية والمالية، وستقدّم في المستقبل حزمة من المنتجات الأخرى بعون الله.
تقرر الجهة المانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وغيرها) حصولك على التمويل من عدمه، وينحصر دور ملاءة في تزويد الجهات المانحة للائتمان بتقريرك الائتماني، والذي على ضوءه تقرر الجهة المانحة للائتمان إذا ما كنت مستحقًا للتمويل أم لا، وذلك بحساب مخاطر الائتمان واحتمالية التعثّر في السداد بناءً على سلوكك المالي.
وفقًا لنظام عمل المركز الصادر بالمرسوم السلطاني 2019\39، تقوم ملاءة بجمع وتحليل وتصنيف المعلومات الديموغرافية والمعلومات الائتمانية والمالية المتعلقة بالأفراد والمؤسسات.
بإشراف ورقابة البنك المركزي العُماني، تطبق ملاءة المعايير الدولية لحماية أمن المعلومات وحقوق العملاء، كما تسخّر أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى مستويات أمن المعلومات، وهو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها كافة عمليات المركز.
بإمكان الأفراد أو المؤسسات التواصل مع ملاءة للتحقق من صحة البيانات عبر صفحة تواصل معنا في موقعنا الإلكتروني، وسيتواصل فريق خدمة العُملاء في أقرب فرصة لتقديم المساعدة.
الأعضاء هي مؤسسات مانحة للائتمان (مثل المصارف وشركات التمويل وصناديق دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها) وتملك معلومات ائتمانية ومالية تقوم بتبادلها مع ملاءة، وهذه العلاقة تأتي في إطار توقيع اتفاقية عضوية لتزويد المركز بالمعلومات الائتمانية والمالية التي هي جزء أساسي من تقرير ملاءة الائتماني ودرجة ملاءة. أما مزودي المعلومات فهي الجهات الحكومية التي ترتبط مع ملاءة بتزويد معلومات ديموغرافية أو أية بيانات أخرى تدخل في تقييم مخاطر الائتمان.
أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن تدشين أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار، في خطوة تهدف إلى تسهيل حصول الأفراد على تقاريرهم الائتمانية وتوفير الدعم الفوري بطريقة رقمية وآمنة. وتُعد هذه المبادرة جزءً من جهود ملاءة الهادفة إلى تعزيز كفاءة خدماتها الائتمانية وتوسيع نطاق الوصول إليها في مختلف أنحاء […]
اقرأ المقاليوليو 27, 2025أطلق مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” وهو نظام تفاعلي متقدم يُتيح لعُملاء ملاءة الوصول السريع إلى خدمات المركز. تسمح خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” الجديدة التفاعل باستخدام الهاتف للاستفسار عن تطبيق “ملاءتي”، وطلب التقارير الائتمانية الفردية، والتحقق من القائمة التحذيرية، والإبلاغ عن أي معلومات غير […]
اقرأ المقالمايو 26, 2025أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن إطلاق خدمة تقديم معلومات التوظيف (هوية راتبي)، والتي تأتي كخدمة حصرية مُضافة ضمن اتفاقية العضوية لأعضائه، في خطوة نوعية تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من اتخاذ قرارات ائتمانية أسرع وأكثر دقة من خلال الوصول المباشر إلى بيانات التوظيف الموثوقة. وتتيح الخدمة الجديدة للمؤسسات المالية الاطلاع على بيانات […]
اقرأ المقال