القائمة

من نحن

تأسس مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019 الصادر في الثامن من مايو 2019 بصفته مركزًا مستقلًا مالياً وإدارياً ويتبع البنك المركزي العُماني.

توفّر ملاءة خدمات الاستعلام الائتماني بتوفير منتجين أساسيين هما التقارير الائتمانية ودرجة ملاءة للأفراد والمؤسسات. 

تضم ملاءة أعضاءً من القطاع المصرفي والمالي وصناديق تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة وشركات الاتصالات، وهي الجهات التي ترتبط مع ملاءة بعلاقة تبادلية للمعلومات الائتمانية والمالية. كما ترتبط ملاءة بعدد من الجهات الحكومية، التي تزوّد ملاءة بالمعلومات الأساسية، وبهذا التعاون، تصبح ملاءة مرجعًا وطنيًا للمعلومات الائتمانية والمالية. 

ويُعد إنشاء مركز ملاءة الركيزة الأولى من استراتيجية البنك المركزي العماني التي تطمح إلى إنشاء بنك وطني للمعلومات الائتمانية والمالية بهدف الارتقاء بالسلطنة في مصاف الدول المتقدّمة والمعتمدة على الاقتصاد المعرفي. 

رؤيتنا

 تمكين المجتمع العماني بتوفير المعلومات الائتمانية والمالية لعُمان أفضل وذات بصمةٍ في الخارطة العالمية

تكمن رؤية المركز في تمكين المجتمع العماني عبر توفير المعلومات الائتمانية والمالية، التي تساعد أبناء المجتمع ومؤسساته من تحقيق الأهداف المالية بيسر وسهولة بانتهاج الوضوح والتوعية المجتمعية.  

قيمنا

النزاهة

المصداقية التامة في التعامل مع البيانات والعُملاء

الاجتهاد

فريق متكامل يسعى لتحقيق رؤية ملاءة بشغف

الحيوية

الدافعية والتطوّر المستمر واستباق التغيير

مبادئنا

أمن البيانات

أمن المعلومات هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها ملاءة، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى درجات أمن المعلومات. وتعتمد ملاءة أحدث معايير أمن المعلومات الدولية في تشفير البيانات والأنظمة وأمن الشبكات.

حماية العملاء

يتوّلى البنك المركزي العماني الإشراف والرقابة على مركز ملاءة والذي يتوافق مع المعايير الدولية لتقديم خدمات الاستعلام الائتماني وحماية حقوق العملاء وسياسات أمن المعلومات.

يوليو 27, 2025

ملاءة تُدشّن أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار

أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن تدشين أجهزة الخدمة الذاتية في فرعي البنك المركزي العُماني بصلالة وصُحار، في خطوة تهدف إلى تسهيل حصول الأفراد على تقاريرهم الائتمانية وتوفير الدعم الفوري بطريقة رقمية وآمنة. وتُعد هذه المبادرة جزءً من جهود ملاءة الهادفة إلى تعزيز كفاءة خدماتها الائتمانية وتوسيع نطاق الوصول إليها في مختلف أنحاء […]

اقرأ المقال
يوليو 27, 2025

ملاءة تُطلق خدمة “مركز اتصالات ملاءة التفاعلي” لتعزيز تجربة العملاء

أطلق مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” وهو نظام تفاعلي متقدم يُتيح لعُملاء ملاءة الوصول السريع إلى خدمات المركز. تسمح خدمة ” مركز اتصالات ملاءة التفاعلي ” الجديدة التفاعل باستخدام الهاتف للاستفسار عن تطبيق “ملاءتي”، وطلب التقارير الائتمانية الفردية، والتحقق من القائمة التحذيرية، والإبلاغ عن أي معلومات غير […]

اقرأ المقال
مايو 26, 2025

ملاءة تطلق خدمة معلومات التوظيف(هويةراتبي) لتعزيز التمويل المسؤول وتقييم المخاطر الائتمانية في القطاع المصرفي والمالي

أعلن مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) عن إطلاق خدمة تقديم معلومات التوظيف (هوية راتبي)، والتي تأتي كخدمة حصرية مُضافة ضمن اتفاقية العضوية لأعضائه، في خطوة نوعية تهدف إلى تمكين المؤسسات المالية من اتخاذ قرارات ائتمانية أسرع وأكثر دقة من خلال الوصول المباشر إلى بيانات التوظيف الموثوقة. وتتيح الخدمة الجديدة للمؤسسات المالية الاطلاع على بيانات […]

اقرأ المقال