تأسس مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بموجب المرسوم السلطاني رقم 38/2019 الصادر في الثامن من مايو 2019 بصفته مركزًا مستقلًا مالياً وإدارياً ويتبع البنك المركزي العُماني.
توفّر ملاءة خدمات الاستعلام الائتماني بتوفير منتجين أساسيين هما التقارير الائتمانية ودرجة ملاءة للأفراد والمؤسسات.
تضم ملاءة أعضاءً من القطاع المصرفي والمالي وصناديق تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسّطة وشركات الاتصالات، وهي الجهات التي ترتبط مع ملاءة بعلاقة تبادلية للمعلومات الائتمانية والمالية. كما ترتبط ملاءة بعدد من الجهات الحكومية، التي تزوّد ملاءة بالمعلومات الأساسية، وبهذا التعاون، تصبح ملاءة مرجعًا وطنيًا للمعلومات الائتمانية والمالية.
ويُعد إنشاء مركز ملاءة الركيزة الأولى من استراتيجية البنك المركزي العماني التي تطمح إلى إنشاء بنك وطني للمعلومات الائتمانية والمالية بهدف الارتقاء بالسلطنة في مصاف الدول المتقدّمة والمعتمدة على الاقتصاد المعرفي.
تمكين المجتمع العماني بتوفير المعلومات الائتمانية والمالية لعُمان أفضل وذات بصمةٍ في الخارطة العالمية
تكمن رؤية المركز في تمكين المجتمع العماني عبر توفير المعلومات الائتمانية والمالية، التي تساعد أبناء المجتمع ومؤسساته من تحقيق الأهداف المالية بيسر وسهولة بانتهاج الوضوح والتوعية المجتمعية.
المصداقية التامة في التعامل مع البيانات والعُملاء
فريق متكامل يسعى لتحقيق رؤية ملاءة بشغف
الدافعية والتطوّر المستمر واستباق التغيير
أمن المعلومات هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها ملاءة، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى درجات أمن المعلومات. وتعتمد ملاءة أحدث معايير أمن المعلومات الدولية في تشفير البيانات والأنظمة وأمن الشبكات.
يتوّلى البنك المركزي العماني الإشراف والرقابة على مركز ملاءة والذي يتوافق مع المعايير الدولية لتقديم خدمات الاستعلام الائتماني وحماية حقوق العملاء وسياسات أمن المعلومات.
وقع المشرق اتفاقية عضوية مع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) ليصبح بذلك عضوًا في شبكة ملاءة عن فئة المصارف الأجنبية. وبموجب هذه الاتفاقية، سيحصل المشرق على إمكانية الوصول الكامل إلى قاعدة بيانات ملاءة للمعلومات الائتمانية والمالية، مما سيساهم في تسهيل عملية اتخاذ القرارات الائتمانية السليمة وتقييم الجدارة الائتمانية للعملاء، فضلاً عن تقييم المخاطر الائتمانية […]
اقرأ المقالفي خطوة هامة نحو تعزيز الحلول التقنية في القطاع المصرفي، وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية عضوية مع بنك الإسكان العماني، وذلك لتقديم خدمة “هوية” (التعرّف الإلكتروني على العملاء). تهدف هذه الشراكة إلى تسهيل عمليات التحقق من هويات العملاء، سواء كانوا مواطنين عمانيين أو مقيمين داخل السلطنة. وتعد هذه الخدمة خطوة هامة في […]
اقرأ المقالوقع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) اتفاقية خدمة مُرشد (التقرير الائتماني المُخصص) مع شركة “كريدت عمان” للاستفادة من خدمة مرشد (التقرير الائتماني المُخصص) في خطوة استراتيجية تهدف إلى تعزيز القدرة على تقييم الجدارة الائتمانية للمؤسسة وتقليل المخاطر المالية المحتملة. وقد وقع الاتفاقية كلًا من الفاضلة مناهل جعفر، المدير العام بالإنابة لمركز ملاءة، والشيخ خليل […]
اقرأ المقال