القائمة
من نحن

الأسئلة الشائعة

ما هو مكتب/مركز الائتمان وما أهميته؟

مكتب/مركز الائتمان هو جهة تقوم بإدارة وتقديم خدمات السجل الائتماني بجمع وتحليل وتوفير المعلومات الائتمانية والمالية عن المُقترضين بطريقة واضحة وسلسلة تُمكّن مزودي الائتمان من عملية اتخاذ القرار للحد من حالات التعثر وزيادة جودة القروض. ويجمع مكتب الائتمان كافة البيانات المُتعلقة بتاريخ الفرد\المؤسسة الائتماني والمالي وسجل السداد والتأخّر عن السداد في قاعدة بيانات واحدة وشاملة. ومن مهام مركز ملاءة تقديم خدمات الاستعلام الائتماني في سلطنة عُمان.

هل تقرر ملاءة إذا ما كنت سأحصل على قرض أم لا؟

إن قرار منح الائتمان يعتمد على العضو المانح للائتمان كالبنوك وشركات التمويل وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ينحصر دور ملاءة في توفير المعلومات الائتمانية والمالية للعضو المانح للائتمان للحد من مخاطر الائتمان والتعثر في السداد.
لا تتدخل ملاءة في أي قرارات بخصوص منح الائتمان/التمويل من عدمه.

ما هي المعلومات التي يحتفظ بها مركز الائتمان عن الأفراد والمؤسسات؟

وفقًا لنظام عمل المركز الصادر بالمرسوم السلطاني 39\2019، تقوم ملاءة بجمع وتحليل وتصنيف المعلومات الديموغرافية والائتمانية والمالية المتعلّقة بالأفراد والمؤسسات.

كيف يتم حماية أمن المعلومات في ملاءة؟

يتوّلى البنك المركزي العماني الإشراف والرقابة على مركز ملاءة والذي يتوافق المعايير الدولية لحماية أمن المعلومات وحقوق العملاء كما تطبّق ملاءة أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى مستوى من أمن المعلومات حيث يعتبر من المعلومات هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها ملاءة.

كيف يمكن للأفراد والمؤسسات التحقق من دقة المعلومات في التقرير الائتماني؟

يبإمكان الفرد أم المؤسسة تقديم بلاغ للتحقق من صحة أي بيانات يشتبه أن تكون خاطئة لفريق خدمة العُملاء بملاءة الكترونيا وذلك عبر زيارة صفحة “تواصل معنا” في هذا الموقع الإلكتروني.

ما الفرق بين العضو ومزوّدي المعلومات؟

الأعضاء هم مُؤسسات تنشأ لديهم معلومات ائتمانية أو مالية وتدخل في عضوية المركز ضمن اتفاقية عضوية لتزويد المركز بما لديهم من معلومات ائتمانية ومالية وتستخدم تقارير ودرجة ملاءة للأفراد والشركات للحد من مخاطر الائتمان كالبنوك وشركات التمويل وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات الاتصالات والتأمين الخ.

مزودي المعلومات هي جهات حكومية أو خاصة تملك سجلات بيانات تدخل في تقييم الملاءة المالية والجدارة الائتمانية للأفراد والشركات.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الرجوع إلى قسم “الأعضاء” و”مزودي المعلومات” في الموقع.

ما الفرق بين مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية وملاءة؟

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية هو اسم الجهة التي نص المرسوم السلطاني بإنشاءها، أما ملاءة فهو اسم الهوية التجارية التي تُمثّل المركز. وأحد أهم مهام المركز هو كونه المرجع الوطني للمعلومات الائتمانية والمالية في السلطنة.

أغسطس 9, 2021

في إطار جهود ملاءة لكفاءة الاستدامة المالية السلطنة تُدشّن خدمة درجة ملاءة الائتمانية للأفراد والشركات

مسقط- يونيو  أكد عادل بن خليفة السعدي المدير العام لمركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية “ملاءة” على أن السلطنة دشنت مؤخرا درجة ملاءة  الائتمانية للأفراد والشركات وفق أحدث المعايير الدولية في مجال تقييم مخاطر ، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها المركز لتعزيز الملاءة  المالية للجهات والمؤسسات في السلطنة وضمان استدامة مجالات التمويل ومؤشرات قياس مخاطر التعثر، ، […]

اقرأ المقال
أغسطس 9, 2021

“ملاءة” تسهم بدور كبير في تحسين المناخ المالي وتسهيل ممارسة الأعمال

مسقط- يونيو يعتبر مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية أحد ركائز إستراتيجية البنك المركزي العماني المتماشية مع أهداف تحسين بيئة الأعمال لتنفيذ رؤية عمان 2040  والذي يحسن استدامة الاقتصاد العماني ويدعم الأولوية الوطنية لرؤية عمان 2040 (التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية)، وبلغ إجمالي الطلبات في عام 2020م 740,000 طلب تقرير ائتماني. ويؤدي مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية […]

اقرأ المقال
نوفمبر 29, 2020

ملاءة توقع مذكرة تفاهم مع جسور لتوفير المعلومات الائتمانية والمالية

مسقط\ وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بتاريخ 14 ربيع الثاني 1442 ه الموافق 29 نوفمبر 2020م مذكرة تفاهم مع مؤسسة جسور تنص على توفير المركز المعلومات الائتمانية والمالية لمزودي الخدمات والأفراد والشركات الموّردة أو المنفّذة لمشاريع مؤسسة جسور، بحيث تُستخدم هذه المعلومات بغرض تحديد جدارتهم الائتمانية أو ملاءتهم المالية وفقًا لأحكام المرسوم السلطاني […]

اقرأ المقال