القائمة
من نحن

الأسئلة الشائعة

ما هو مكتب/مركز الائتمان وما أهميته؟

مكتب/مركز الائتمان هو جهة تقوم بإدارة وتقديم خدمات السجل الائتماني بجمع وتحليل وتوفير المعلومات الائتمانية والمالية عن المُقترضين بطريقة واضحة وسلسلة تُمكّن مزودي الائتمان من عملية اتخاذ القرار للحد من حالات التعثر وزيادة جودة القروض. ويجمع مكتب الائتمان كافة البيانات المُتعلقة بتاريخ الفرد\المؤسسة الائتماني والمالي وسجل السداد والتأخّر عن السداد في قاعدة بيانات واحدة وشاملة. ومن مهام مركز ملاءة تقديم خدمات الاستعلام الائتماني في سلطنة عُمان.

هل تقرر ملاءة إذا ما كنت سأحصل على قرض أم لا؟

إن قرار منح الائتمان يعتمد على العضو المانح للائتمان كالبنوك وشركات التمويل وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ينحصر دور ملاءة في توفير المعلومات الائتمانية والمالية للعضو المانح للائتمان للحد من مخاطر الائتمان والتعثر في السداد.
لا تتدخل ملاءة في أي قرارات بخصوص منح الائتمان/التمويل من عدمه.

ما هي المعلومات التي يحتفظ بها مركز الائتمان عن الأفراد والمؤسسات؟

وفقًا لنظام عمل المركز الصادر بالمرسوم السلطاني 39\2019، تقوم ملاءة بجمع وتحليل وتصنيف المعلومات الديموغرافية والائتمانية والمالية المتعلّقة بالأفراد والمؤسسات.

كيف يتم حماية أمن المعلومات في ملاءة؟

يتوّلى البنك المركزي العماني الإشراف والرقابة على مركز ملاءة والذي يتوافق المعايير الدولية لحماية أمن المعلومات وحقوق العملاء كما تطبّق ملاءة أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى مستوى من أمن المعلومات حيث يعتبر من المعلومات هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها ملاءة.

كيف يمكن للأفراد والمؤسسات التحقق من دقة المعلومات في التقرير الائتماني؟

يبإمكان الفرد أم المؤسسة تقديم بلاغ للتحقق من صحة أي بيانات يشتبه أن تكون خاطئة لفريق خدمة العُملاء بملاءة الكترونيا وذلك عبر زيارة صفحة “تواصل معنا” في هذا الموقع الإلكتروني.

ما الفرق بين العضو ومزوّدي المعلومات؟

الأعضاء هم مُؤسسات تنشأ لديهم معلومات ائتمانية أو مالية وتدخل في عضوية المركز ضمن اتفاقية عضوية لتزويد المركز بما لديهم من معلومات ائتمانية ومالية وتستخدم تقارير ودرجة ملاءة للأفراد والشركات للحد من مخاطر الائتمان كالبنوك وشركات التمويل وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات الاتصالات والتأمين الخ.

مزودي المعلومات هي جهات حكومية أو خاصة تملك سجلات بيانات تدخل في تقييم الملاءة المالية والجدارة الائتمانية للأفراد والشركات.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الرجوع إلى قسم “الأعضاء” و”مزودي المعلومات” في الموقع.

ما الفرق بين مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية وملاءة؟

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية هو اسم الجهة التي نص المرسوم السلطاني بإنشاءها، أما ملاءة فهو اسم الهوية التجارية التي تُمثّل المركز. وأحد أهم مهام المركز هو كونه المرجع الوطني للمعلومات الائتمانية والمالية في السلطنة.

نوفمبر 29, 2020

ملاءة توقع مذكرة تفاهم مع جسور لتوفير المعلومات الائتمانية والمالية

مسقط\ وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بتاريخ 14 ربيع الثاني 1442 ه الموافق 29 نوفمبر 2020م مذكرة تفاهم مع مؤسسة جسور تنص على توفير المركز المعلومات الائتمانية والمالية لمزودي الخدمات والأفراد والشركات الموّردة أو المنفّذة لمشاريع مؤسسة جسور، بحيث تُستخدم هذه المعلومات بغرض تحديد جدارتهم الائتمانية أو ملاءتهم المالية وفقًا لأحكام المرسوم السلطاني […]

اقرأ المقال
نوفمبر 11, 2020

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يوقّع مذكرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية

مسقط\ وقّع مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يوم الأربعاء الموافق 11\11\2020 مذكّرة تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية بهدف تزويد الوزارة بتقرير ودرجة ملاءة الائتمانية للأفراد والشركات الذين يتقدمون لبرامج التمويل أو الاستثمار بغرض تحديد جدارتهم الائتمانية. ويأتي هذا التعاون في إطار مُساهمة مركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية في تزويد المؤسسات بتقارير الملاءة المالية التي […]

اقرأ المقال
سبتمبر 17, 2020

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يوقّع مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة والثروة السمكية

وقعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه صباح اليوم الخميس مذكرة تعاون مع مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بديوان عام الوزارة بالخوير وتهدف الاتفاقية إلى أن يوفر مركز عمـان للمعلومـات الائتمـانيـة والمـاليـة للمستثمرين في المجال الزراعي والسمكي والمائي التقارير المالية والائتمانية ودرجة ملاءة الائتمانية وذلك بعد الحصول على تفويض المستثمرين وفقا للإطار القانوني وفق […]

اقرأ المقال