القائمة
من نحن

الأسئلة الشائعة

ما هو مكتب ائتمان ملاءة وما أهميته؟

من الخدمات الرئيسية لمركز ملاءة هي القيام بدور مكتب ائتمان سلطنة عُمان. وتتولى ملاءة جمع كل البيانات المتاحة و ذات الصلة حول تاريخك الائتماني والمالي وسجل السداد والتأخر عن السداد في قاعدة بيانات واحدة شاملة. وتكون بمثابة مرجع للمقرضين لمساعدتهم في قرار الموافقة على إعطاءك الائتمان أو عدمه.
و يعتبر المركز قاعدة بيانات تحتوي على جميع البيانات الائتمانية والمالية الموضوعية حول الأفراد والشركات من مصادر متعددة في جميع أنحاء السوق.
عند طلبك للائتمان من قبل أحد مقدمي الخدمات الائتمانية ، فإنهم يبحثون عن التفاصيل المتعلقة بك من ملاءة للوقوف على إحتمالية وفاءك بإلتزامات هذا القرض.
يساعد مركز ملاءة على توسيع نطاق الحصول على الائتمان إذ إنه يزود المقرضين بمعلومات يصعب الحصول عليها سابقاً ويساعدهم في قرارات منح ائتمانات و قروض يصعب منحها سابقًا.

هل تقرر ملاءة إذا ما كنت سأحصل على قرض أم لا؟

يقع اتخاذ قرار منح الائتمان على عاتق مقدم الائتمان الذي تقدمت بطلب الحصول على ائتمان منه.
ولا تقوم ملاءة بإتخاذ أي قرار بالنيابة عن المقرضين، و إنما ينحصر دور المركز على تقديم البيانات اللآزمة لتقدير مخاطر مقدم الطلب و بذلك مساعدة الأعضاء على إتخاذ القرار النهائي.

ما هي البيانات التي يحتفظ بها مكتب الائتمان عني وما مدة إحتفاظه بها؟

تجمع ملاءة معلوماتك الشخصية وبياناتك الائتمانية والمالية من المؤسسات الأعضاء فيها وتتحقق منها وتقارنها. وتشمل هذه المؤسسات البنوك المرخصة وشركات التمويل والتأجير وصناديق المشاريع الصغيرة والمتوسطة وشركات الاتصالات وشركات التأمين وغيرها الكثير.
و تعتبر البيانات الائتمانية الحديثة ذات تأثير أكبر في إتخاذ قرارات الائتمان من البيانات التاريخية التي تعود لسنوات ماضية.

كيف يتم حماية بياناتي؟

ييتولى البنك المركزي العُماني التنظيم و الإشراف على ملاءة وتتوافق ملاءة مع جميع لوائح حماية البيانات ذات الصلة المُطبقة في سلطنة عُمان ودوليًا.
بياناتك المالية متاحة لك فقط وللمؤسسات الأعضاء التي طلبت منها الائتمان أو التمويل. ولن تتمكن أي أطراف ثالثة من الوصول إلى بياناتك في مكتب الائتمان دون إعطاءها موافقتك المحددة.

ماذا أفعل إذا أعتقدت أن بياناتي غير دقيقة؟

يحق لك التأكد من صحة بياناتك في ”ملاءة”. وفي حالة وجود أي بيانات غير دقيقة، فإننا نشجعك على التواصل معنا و رفع ملاحظة عنها .
تقوم ملاءة بالتحقق من الشكوى و في حالة ثبتت صحتها، فإنها ستتأكد من تصحيح العضو المعني للبيانات وتحديثها في قاعدة بيانات المركز.

ما المقصود بالعضو؟

أي جهة حكومية أو خاصة يربطها عقد تبادل معلومات ائتمانية مع المركز حسب المرسوم السلطاني.

ما الفرق بين العضو ومقدم البيانات في ملاءة؟

أعضاء ملاءة هم مؤسسات وقعت الإتفاقية القانونية لتقديم البيانات لملاءة ويحق لهم أيضا تلقي معلومات من ملاءة. ويشمل هذا البنوك وشركات التأجير التمويلي وشركات الإتصالات وصناديق المشاريع الصغيرة والمتوسطة وغيرها. ولمعرفة المزيد، يرجى الرجوع إلى قسم الأعضاء في الموقع.
أما مزودو المعلومات هم مؤسسات تقوم بالإفصاح عن بيانات محددة لملاءة بموجب أحكام المرسوم السلطاني المتعلق بالمركز. ويشمل هذا حاليًا شرطة عُمان السلطانية ووزارة التجارة والصناعة.

ما المقصود بالإستعلام الائتماني؟

نظام الإستعلام الإئتماني هو نظام خاص بتجميع البيانات الإئتمانية للأفراد والشركات ضمن منصة بيانات خاصة تابعة لشركة إستعلام إئتماني مرخصة حسب قانون المعلومات الإئتمانية من قبل البنك المركزي العماني. وتتيح هذه المنصة الإلكترونية لمزودي الإئتمان تزويد بيانات عملائهم الإئتمانية للنظام الخاص بمركز ملاءة وتوفر لهم خدمة الإستعلام عن الأفراد والشركات لأغراض المتابعة و/أو المنح الإئتماني الجديد. كما يوفر للأفراد والشركات خدمة الإستعلام الذاتي وطلب التقارير الإئتمانية الخاصة بهم.

هل يوجد قائمة سوداء؟

لا يوجد ما يسمى ب “القائمة السوداء للعملاء” في القطاع المصرفي بل يتم تصنيف التسهيلات الائتمانية المتأخرة عن السداد ضمن القروض المتعثرة.