القائمة
من نحن

الأسئلة الشائعة

ما هو مكتب/مركز الائتمان وما أهميته؟

مكتب/مركز الائتمان هو جهة تقوم بإدارة وتقديم خدمات السجل الائتماني بجمع وتحليل وتوفير المعلومات الائتمانية والمالية عن المُقترضين بطريقة واضحة وسلسلة تُمكّن مزودي الائتمان من عملية اتخاذ القرار للحد من حالات التعثر وزيادة جودة القروض. ويجمع مكتب الائتمان كافة البيانات المُتعلقة بتاريخ الفرد\المؤسسة الائتماني والمالي وسجل السداد والتأخّر عن السداد في قاعدة بيانات واحدة وشاملة. ومن مهام مركز ملاءة تقديم خدمات الاستعلام الائتماني في سلطنة عُمان.

هل تقرر ملاءة إذا ما كنت سأحصل على قرض أم لا؟

إن قرار منح الائتمان يعتمد على العضو المانح للائتمان كالبنوك وشركات التمويل وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
ينحصر دور ملاءة في توفير المعلومات الائتمانية والمالية للعضو المانح للائتمان للحد من مخاطر الائتمان والتعثر في السداد.
لا تتدخل ملاءة في أي قرارات بخصوص منح الائتمان/التمويل من عدمه.

ما هي المعلومات التي يحتفظ بها مركز الائتمان عن الأفراد والمؤسسات؟

وفقًا لنظام عمل المركز الصادر بالمرسوم السلطاني 39\2019، تقوم ملاءة بجمع وتحليل وتصنيف المعلومات الديموغرافية والائتمانية والمالية المتعلّقة بالأفراد والمؤسسات.

كيف يتم حماية أمن المعلومات في ملاءة؟

يتوّلى البنك المركزي العماني الإشراف والرقابة على مركز ملاءة والذي يتوافق المعايير الدولية لحماية أمن المعلومات وحقوق العملاء كما تطبّق ملاءة أحدث التقنيات لضمان تحقيق أعلى مستوى من أمن المعلومات حيث يعتبر من المعلومات هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها ملاءة.

كيف يمكن للأفراد والمؤسسات التحقق من دقة المعلومات في التقرير الائتماني؟

يبإمكان الفرد أم المؤسسة تقديم بلاغ للتحقق من صحة أي بيانات يشتبه أن تكون خاطئة لفريق خدمة العُملاء بملاءة الكترونيا وذلك عبر زيارة صفحة “تواصل معنا” في هذا الموقع الإلكتروني.

ما الفرق بين العضو ومزوّدي المعلومات؟

الأعضاء هم مُؤسسات تنشأ لديهم معلومات ائتمانية أو مالية وتدخل في عضوية المركز ضمن اتفاقية عضوية لتزويد المركز بما لديهم من معلومات ائتمانية ومالية وتستخدم تقارير ودرجة ملاءة للأفراد والشركات للحد من مخاطر الائتمان كالبنوك وشركات التمويل وصناديق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات الاتصالات والتأمين الخ.

مزودي المعلومات هي جهات حكومية أو خاصة تملك سجلات بيانات تدخل في تقييم الملاءة المالية والجدارة الائتمانية للأفراد والشركات.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الرجوع إلى قسم “الأعضاء” و”مزودي المعلومات” في الموقع.

ما الفرق بين مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية وملاءة؟

مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية هو اسم الجهة التي نص المرسوم السلطاني بإنشاءها، أما ملاءة فهو اسم الهوية التجارية التي تُمثّل المركز. وأحد أهم مهام المركز هو كونه المرجع الوطني للمعلومات الائتمانية والمالية في السلطنة.

أبريل 4, 2022

توقيع برنامج تعاون بين مركز ملاءة والمركز الوطني للمعلومات المالية

وقع المركز الوطني للمعلومات المالية على برنامج تعاون مع مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس 2022، وذلك بهدف تفعيل الربط الإلكتروني لتعزيز المنظومة المعلوماتية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.  وقع البرنامج كل من الفاضل بسام الجمالي، المدير العام لمركز ملاءة والمقدم عبدالرحمن بن عامر الكيومي الرئيس التنفيذي للمركز […]

اقرأ المقال
أبريل 4, 2022

ملاءة تفوز بجائزة Global Business Outlook 2021  عن فئة أسرع تقارير معلومات الائتمان الاستهلاكي والتجاري نموًا في منطقة الخليج العربي

الائتمان الاستهلاكي والتجاري نموًا في منطقة الخليج العربي لعام “2021. ويأتي فوز المركز بهذه الجائزة نتيجة جهود المركز الحثيثة في تطوير نظام الائتمان في السلطنة منذ إنشاءه في مايو 2019 إلى اليوم بدعم من جهات حكومية مثل شرطة عُمان السلطانية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، إلى جانب الأعضاء من المصارف وشركات التمويل وصناديق دعم المؤسسات […]

اقرأ المقال
مارس 7, 2022

تعيين الفاضل بسام الجمالي مديرًا عامًا لمركز عُمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة)

بقرار صادر من البنك المركزي العماني ومجلس المحافظين، تم تعيين الفاضل بسام الجمالي مديرًا عامًا لمركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية (ملاءة) بتاريخ 21 نوفمبر 2021. ويملك الفاضل بسّام بن طارق بن عبدالرضا الجمالي خبرة واسعة ممتدة على مدى 24 عامًا في البنك المركزي العماني في مجال الاستثمار والبنية الأساسية للمدفوعات وشغل عدة مناصب ومهام في […]

اقرأ المقال