القائمة
من نحن

الأسئلة الشائعة

ما هو مكتب ائتمان ملاءة وما أهميته؟

من الخدمات الرئيسية لملاءة هي القيام بدور مكتب ائتمان سلطنة عُمان. وتتولى مكاتب الائتمان جمع كل البيانات المتاحة و ذات الصلة حول تاريخك الائتماني والمالي وسجل السداد والتأخر عن السداد في قاعدة بيانات واحدة شاملة. وتكون بمثابة مرجع للمقرضين لمساعدتهم في قرار الموافقة على إعطاءك الائتمان أو عدمه.

و لا يملك مكتب ملاءة أي قوائم مختصة بالمتخلفين عن السداد أو المتعثرين ماليا ، بل هو قاعدة بيانات تحتوي على جميع البيانات الائتمانية والمالية الموضوعية حول الأفراد والشركات من مصادر متعددة في جميع أنحاء السوق.

عند طلبك للائتمان من قبل أحد مقدمي الخدمات الائتمانية ، فإنهم يبحثون عن التفاصيل المتعلقة بك من ملاءة للوقوف على احتمالية وفاءك بالتزامات هذا القرض.

تساعد مكاتب الائتمان على توسيع نطاق الحصول على الائتمان إذ إنها تزود المقرضين بمعلومات يصعب الحصول عليها سابقاً وتساعدهم في قرارات منح ائتمانات و قروض يصعب منحها سابقًا.

هل تقرر ملاءة إذا ما كنت سأحصل على قرض أم لا؟

يقع اتخاذ قرار منح الائتمان على عاتق مقدم الائتمان الذي تقدمت بطلب الحصول على ائتمان منه.

ولا تقوم ملاءة باتخاذ أي قرار بالنيابة عن المقرضين، و إنما ينحصر دور المركز على تقديم البيانات اللازمة لتقدير مخاطر مقدم الطلب و بذلك مساعدة الأعضاء على اتخاذ القرار النهائي.

ما هي البيانات التي يحتفظ بها مكتب الائتمان عني وما مدة احتفاظه بها؟

تجمع ملاءة معلوماتك الشخصية وبياناتك الائتمانية والمالية من المؤسسات الأعضاء فيها وتتحقق منها وتقارنها. وتشمل هذه المؤسسات البنوك المرخصة وشركات التمويل والتأجير وصناديق المشاريع الصغيرة والمتوسطة وشركات الاتصالات وشركات التأمين وغيرها الكثير.

و تعتبر البيانات الائتمانية الحديثة ذات تأثير أكبر في اتخاذ قرارات الائتمان من البيانات التاريخية التي تعود لسنوات ماضية.

كيف يتم حماية بياناتي؟

يتولى البنك المركزي العُماني التنظيم و الإشراف على ملاءة وتتوافق ملاءة مع جميع لوائح حماية البيانات ذات الصلة المُطبقة في سلطنة عُمان ودوليًا.

بياناتك المالية متاحة لك فقط وللمؤسسات الأعضاء التي طلبت منها الائتمان أو التمويل. ولن تتمكن أي أطراف ثالثة من الوصول إلى بياناتك في مكتب الائتمان دون إعطاءها موافقتك المحددة.

ماذا أفعل إذا اعتقدت أن بياناتي غير دقيقة؟

يحق لك الوصول إلى بياناتك الشخصية المُخزنة في مكتب الائتمان ” ملاءة”. وفي حالة وجود أي بيانات غير دقيقة، فإننا نشجعك على التواصل معنا و رفع ملاحظة عنها .

ويرجى الرجوع إلى قسم ضمان دقة المعلومات في هذا الموقع للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية فعل ذلك.

تقوم ملاءة بالتحقق من الشكوى و في حالة ثبتت صحتها، فإنها ستتأكد من تصحيح العضو المعني للبيانات وتحديثها في قاعدة بيانات مكتب الائتمان.

ما الفرق بين العضو ومقدم البيانات في ملاءة؟

أعضاء ملاءة هم مؤسسات وقعت الاتفاقية القانونية لتقديم البيانات لملاءة ويحق لهم أيضا تلقي معلومات من ملاءة. ويشمل هذا البنوك وشركات التأجير التمويلي وشركات الاتصالات وصناديق المشاريع الصغيرة والمتوسطة وغيرها. ولمعرفة المزيد، يرجى الرجوع إلى قسم الأعضاء في الموقع.

أما مزودو المعلومات هم مؤسسات تقوم بالإفصاح عن بيانات محددة لملاءة بموجب أحكام المرسوم السلطاني المتعلق بالمركز. ويشمل هذا حاليًا شرطة عُمان السلطانية ووزارة التجارة والصناعة.